أشار النائب ​عماد واكيم​، تعليقاً على كلام المفتي الجعفري الممتاز ​الشيخ أحمد قبلان​، إلى أنه "كنا نتمنى من قبلان أن يقارب الكلمة التاريخية للبطريرك الماروني ​بشارة الراعي​ بالروحية نفسها والعمق ذاته والرقي عينه، ولكن، ويا للأسف، أعاد الشيخ قبلان على مسامعنا المعزوفة المكررة نفسها التي لا نعتقد بأنه مقتنع بها، وتحديدا لجهة كلامه عن أن سيادة لبنان تمر بدولة مواطنة لا دولة طوائف، وعلى رغم موافقتنا على هذا الكلام، إلا اننا نسأله هل يعلم أن دولة المواطنة تستدعي أول ما تستدعيه حل الأحزاب الدينية، فهل يريد ان يبدأ مثلا بحل "​حزب الله​"؟".

ولفت واكيم إلى أنه "لا حل للمسألة الطائفية من فوق، إنما يجب ان تبدأ من تحت، أي من صميم المجتمع، والبداية يجب ان تكون مع الأحزاب الدينية قبل ان تنتقل إلى الرموز الدينية". وأضاف، "وأما لجهة الخلاصة التي خرج بها الشيخ قبلان بأن ​إعلان بعبدا​ أراد عزل لبنان، فنؤكد له بأن الهدف من إعلان بعبدا عزل لبنان عن مشاكل المنطقة في ظل من يعمل على توريطه بصراعات خارجية من خلال قتاله في الساحات السورية والعراقية واليمنية وغيرها".

كما شدد على أن "الهدف من إعلان بعبدا كان منع وصول لبنان إلى العزلة التي يعيشها اليوم عن العالمين العربي والغربي، إلا إذا كان يقصد الشيخ أن انفتاح لبنان على دولة واحدة "بكفي وبوفي"، والدليل الفقر والتعتير والمجاعة". وأوضح أن "الشيخ قبلان اعتبر أن من "دفن وثيقة الوفاق الوطني هو القوة الدولية المهيمنة التي تريد لبنان دولة بلا سلطة أو قوة"، ولا بأس من تذكير الشيخ أن من دفن هذه الوثيقة هو من انقلب عليها برفض تسليمه سلاحه بحجج واهية، ومن رفض ان يسحب جيشه حتى أخرجته الناس مطرودا إلى غير رجعة في 26 نيسان 2005، ومن انتهك السيادة وصادر المؤسسات واستباح الوطن، فالقوة المهيمنة التي تتحدث عنها هي قوة الاحتلال السوري ومحور الممانعة ومشتقاتهما وما يتفرع عنهما".

وأفاد واكيم "أما لناحية قولك بأن المطالبة بالحياد في زمن الاحتلال ال​إسرائيل​ي وداعش خيانة، فالخيانة هي في الانقلاب على ​اتفاق الطائف​، والخيانة هي في ضرب الدستور والقوانين، والخيانة هي في الاغتيالات والتصفيات، والخيانة هي في عزل لبنان عن محيطه العربي وعمقه الغربي، والخيانة هي في تجويع اللبنانيين وتفقيرهم، والخيانة هي في تحويل الوطن إلى ساحة من ساحات القتال على حساب لبنان واللبنانيين، والخيانة هي في تحويل الدولة إلى فاشلة وصورية".

وتساءل "هل يمكن ان تخبرنا شيخ قبلان من قال مثلا بالحياد عن إسرائيل وداعش؟ الحياد المطلوب، باستثناء ​القضية الفلسطينية​ طبعا، هو حياد عن مشاكل المنطقة وعدم إقحام لبنان بحروب لا ناقة له فيها ولا جمل، هذه الحروب التي يقررها محور الممانعة وينفذها في لبنان على حساب دماء اللبنانيين واستقرار وطنهم، وأما داعش فهي مجموعة إجرامية والجميع ضدها، ومن يتصدى لها هو الدولة، ولسنا بحاجة لمن يدافع عنا، وكلنا ثقة ب​الجيش اللبناني​ وقدراته".

وشدد على أن "النقطة الوحيدة واليتيمة التي أتفق وإياك حولها هي قولك بأن "​بكركي​ رمز شراكة وطن وعيش مشترك وسلم أهلي كانت وما زالت وستظل ما دام لبنان"، فلقد أحسنت شيخ في الختام وطبقت القاعدة المعروفة ختامها مسك".