استعرض مستشار ​رئاسة الجمهورية​ للشؤون الصحية والإجتماعية ​وليد خوري​، خلال ندوة افتراضية نظمها "ملتقى حوار وعطاء بلا حدود" لدعم جهود مكافحة آثار جائحة كورونا، سياسات اللقاحات التي وضعتها الدولة وتحديدا ​وزارة الصحة​ العامة، موضحاً أن "عدد الاصابات وصل الى اكثر من 1250000 حالة تقريبا، (اذا اعتبرنا رصد 400 الف حالة مؤكدة مضروبة بثلاثة اضعاف او اربعة حسب الاحصاءات العالمية)".

ولفت خوري إلى أن "الوفيات لامست الـ 5000 حالة تقريباً، ومعدل الوفيات في تزايد مستمر، وهو مؤشر كبير نسبة للجهود الكبيرة المبذولة في فترة ​الاقفال العام​ الذي امتد لأسابيع طويلة!"، موضحاً أن "المعدل العام للوفيات ارتفع الى 1.27 في المائة". وشدد على أنه "أمام هكذا واقع، لا خيار لدينا سوى اللقاحات، والتي اختارت منها اللجنة الوطنية للكورونا، المؤلفة من الخبراء والمختصين وممثلي نقابات الاطباء والصيادلة وغيرهم، النوعية الافضل".

وأفاد خوري بأن "​لبنان​ حجز فعلا مليونين وماية الف لقاح بتّ فيها نهائيا بقرار منذ كانون الأول الماضي، تأتي تباعا وسيتم تكثيف العدد من نهاية شهر آذار ولمدة ثلاثة اشهر، كما تم حجز مليون ونصف لقاح من شركة استرازينيكا رغم عدم البت بالعقد، هذا وتتابع اللجنة التسجيل على منصة كوفاكس".

واعتبر ان "مراكز التلقيح جاهزة لتقديم اللقاح وقدرتها التشغيلية تتراوح بين 1000 و1500 جرعة يوميا، الا ان العدد الذي نزود به من اللقاحات مازال قليلا نسبيا وسيتم لاحقا رفدنا بالكميات اللازمة لتلك المراكز. المشكلة من خارج لبنان والنقص هو السبب وان اللجنة تدرس كل جوانب الموضوع".

وحول مستوى نجاح خطة التمنيع، أكد خوري "نجاح الخطة"، مشيرا الى أن "لبنان صنف بالمرتبة 66 بالنسبة للدول التي تقوم بعملية التلقيح ونسبة لبنان وصلت الى 1 في المئة تقريبا (تعادل نسبة العاصمة ​هونغ كونغ​)"، معتبرا أن ذلك جيد جدا "نسبة الى وضعنا إذ أن 120 دولة لم يصلها أي لقاحات حتى اليوم".

كذلك نوه بـ "لبنان الذي كان من الدول الوحيدة (بالإضافة للامارات والاردن) التي حصلت على ​لقاح فايزر​". ولفت الى أن "اجتماعا قد حصل مؤخرا بشأن القطاعات التي ترغب في طلب لقاحات على حسابها، وتمت الموافقة على السماح للقطاعت الراغبة في ذلك لا سيما قطاع الصناعة والمصارف والجامعات"، موضحاً "رغبة تلك القطاعات في لقاح استرازينيكا عبر الوكيل نظرا لسعره المقبول (5,25 دولارا)، وهي تزيد 500 الف لقاح عن طلبيات وزارة الصحة".

بالإضاقة إلى ذلك، اعرب خوري عن "مخاوفه حول تاريخ وصول اللقاحات وعملية التسليم"، مشيرا الى ان "هناك افكارا حول استيراد وربما تصنيع لقاح سبوتنيك7 الروسي في لبنان، وبأن الجيش سيتلقى 150 ألف لقاح سينوفارم من ​الصين​".