تعهدت ​الصين​ بتقديم 300 ألف جرعة لقاح ضد ​فيروس كورونا​ لصالح ​قوات حفظ السلام​ التابعة للأمم المتحدة، وفق ما أعلنت البعثة الصينية لدى المنظمة الأممية، ما يدعم التعهد السابق للهند بتحصين جميع أفراد قوات حفظ السلام في ​العالم​ البالغ عددهم 100 ألف.

وقالت البعثة إن المندوب الدائم للصين لدى ​الأمم المتحدة​ تشانغ جون أبلغ الأمين العام أنطونيو غوتيريش بتقديم هذه الهبة ل"قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، مع إعطاء الأولوية لمهمات حفظ السلام في ​افريقيا​".

وأضافت في بيان "هذه خطوة أخرى لجعل ​اللقاح​ات الصينية ذات منفعة عامة عالمية، وأيضا دليل على دعم الصين الثابت والمتواصل للأمم المتحدة وللتعددية".

وكان ​وزير الخارجية​ الصيني ​وانغ يي​ قد أبلغ ​مجلس الأمن الدولي​ الشهر الماضي أن بلاده تعتزم تقديم جرعات لقاح لقوات حفظ السلام دون أن يحدد الكمية.

وفي الاجتماع نفسه، أعلن نظيره ​الهند​ي س. جايشانكار أن بلاده ستقدم 200 ألف جرعة لقاح لقوات حفظ السلام الأممية التي يبلغ عديدها 100 ألف جندي وشرطي وتنتشر في جميع أنحاء العالم، أي جرعتين لكل فرد.

ولم يحدد أي من البلدين نوع اللقاح الذي سيتم تقديمه.

وعلى الرغم من ان الأمم المتحدة تنشر نحو 100 ألف جندي في العالم، الا ان التناوب الذي يحصل بين ​القوات​ بشكل دوري واستبدال وحدات بأخرى من دول مختلفة يفرض الحاجة الى عدد ​لقاحات​ أعلى من عدد الأفراد في الميدان.

وذكرت البعثة الصينية أن بكين "قدمت لقاحات الى 69 دولة ومنظمتين دوليتين ك​مساعدة​، وصدّرت لقاحات الى 28 دولة".