أشار رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​، في تصريح له بعد لقائه ​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​، الى انه "في إجتماعي الأخير مع ​الرئيس عون​ اتفقنا على اللقاء اليوم إلا أنه للأسف أرسل لي أمس تشكيلة تتضمن ثلثاً معطلاً لفريقه وطلب مني أن أعبئها، ونتضمن الورقة ثلثا معطلا لفريقه السياسي، بـ 18 وزير او 20 أو 22. طلب مني فخامته اقترح اسماء للحقائب حسب التوزيعة الطائفية والحزبية التي حضّرها هو".

وتابع الحريري :"بكل شفافية، قلت للرئيس عون هذه التشكيلة غير مقبولة لأن الرئيس المكلف "مش شغلتو يعبي وراق من حدا"، ولا دور رئيس الجمهورية أن يشكل الحكومة، وثانيا لان دستورنا يقول بوضوح الرئيس المكلف يشكل الحكومة ويضع الاسماء، ويتناقش بالتشكيلة مع فخامة الرئيس".

وأضاف :"على هذا الاساس، أبلغت الرئيس عون بكل احترام، أنني أعتبر رسالته كأنها لم تكن وقمت بردها اليوم وأبلغته أنني سأحتفظ بنسخة منها للتاريخ".

وكشف الحريري انه "قلت لفخامة الرئيس ان تشكيلتي بين يديه منذ 100 يوم وجاهز لأي اقتراحات وتعديلات بالاسماء والحقائب، وحتى اصراره على وزارة الداخلية قمت بتسهيل الحل له. لكن مع الاسف جوابه الواضح: الثلث المعطل".

وشدد الحريري على أن "هدفي واحد، وضع حد للانهيار ومعاناة اللبنانيين. وطلبت من فخامة الرئيس أن يسمع اوجاع اللبنانيين، ويعطي البلد فرصته الوحيدة والاخيرة بحكومة اختصاصيين تقوم بالاصلاحات وتوقف الانهيار، بلا تعطيل ولا اعتبارات حزبية ضيقة".

وختم :"بالانتظار، ولأن فخامة الرئيس قال بخطابه الاخير أنني لم أقدم له الا خطوطا عريضة، سوف أوزع عليكم التشكيلة الكاملة بالاسماء والحقائب التي قدمتها له في 9 كانون الاول 2020، منذ اكتر من 100 يوم، واترك الحكم عليها للرأي العام".