أكّد الرئيس التركي ​رجب طيب اردوغان​، أنّ "حكومات "​حزب العدالة والتنمية​" ماضية في بناء ​تركيا​ القوية، من خلال تحويل أهدافنا المنشودة لعام 2023 إلى بداية جديدة على أرض الواقع"، مركّزًا على أنّ "بلاده ألحقت هزائم كبيرة بالتنظيمات الإرهابية وفي مقدّمتها "بي كا كا"، بحيث لم تعد قادرة على القيام بعمليّات داخل حدود تركيا".

ولفت، في كلمة خلال مشاركته في المؤتمر العام السابع لـ"حزب العدالة والتنمية" في صالة ​أنقرة​ الرياضية بالعاصمة، إلى أنّ "الّذين شغلوا تركيا بمشاكلها الداخليّة على مدى القرنين الماضيين وأبعدوها عن التغيّرات الجذريّة، لن ينجحوا في محاولاتهم المتجدّدة". وذكر أنّ "الحزب رفع ميزانية التعليم من 7.5 مليار ليرة عام 2002 إلى 147 مليار ليرة بحلول 2021"، مشيرًا إلى أنّ "وقف المعارف التركي يقدّم الدعم التعليمي لـ43 دولة حول العالم".

وذكر اردوغان أنّ "بلاده حقّقت الاكتفاء الذاتي التام في المنتجات الزراعيّة، باستثناء تلك الّتي لا تتلاءم مع الظروف المناخيّة لتركيا"، مبيّنًا أنّ "عائداتنا من الإنتاج الزراعي ارتفعت من 37 مليار إلى 333 مليار ليرة تركيّة، وأنّ صادرات قطاع الزراعة تجاوزت خلال الآونة الأخيرة 20 مليار ليرة تركيّة سنويًّا".

وشدّد على أنّ "​الدستور​ الجديد يجب أن يكون دستور الشعب مباشرةً، وليس من صنع الانقلابيّين"، مركّزًا على أنّ "الدستور الجديد الّذي سيُعدّ بالإجماع، سيُطرح حتمًا لتصديق الشعب عليه". وأكّد من جهة ثانية، "أنّنا سنواصل صياغة علاقاتنا مع جميع الدول بدءًا من ​الولايات المتحدة الأميركية​ وحتّى ​روسيا​ و​الاتحاد الأوروبي​ و​العالم العربي​، بما يتماشى مع مصالح تركيا وتطلّعات شعبنا".

وأوضح أنّه "على اعتبار أنّنا نتوسّط القارات الثلاث الكبرى، فلا يمكننا أن نتجاهل الغرب ولا الشرق"، معلنًا "أنّنا مصمّمون على زيادة عدد أصدقائنا وإنهاء حالات الخصومة في الفترة المقبلة، لتحويل منطقتنا إلى واحة سلام".