أشارت صحيفة "ذا هيل" الاميركية إلى ان "إدارة الرئيس الأميركي ​جو بايدن​ أبلغت الكونغرس بأنها تعتزم إرسال 125 مليون دولار من المساعدات إلى الفلسطينيين".

ولفتت الصحيفة، نقلاً عن مصدر في الكونغرس، إلى ان "​الوكالة الأميركية للتنمية الدولية​ و​وزارة الخارجية​ أبلغا الكونغرس بنيتهما صرف المساعدات". وأوضحت أن "المساعدات تشمل 75 مليون دولار لتعزيز النمو الاقتصادي، وتوفير الخدمات الحيوية في الأراضي المحتلة بقدر أكبر. كذلك سيتم استخدام 10 ملايين دولار إضافية من أجل جهود المصالحة الإسرائيلية الفلسطينية العابرة للحدود".

كما أفادت بأنه "يجري التخطيط لاستخدام 40 مليون دولار إضافية من ميزانية 2016-2017 من أجل برامج التعاون الأمني، بما في ذلك ​مكافحة المخدرات​ وإنفاذ القانون في ​الضفة الغربية​". وأكدت أن "قرار تحرير الأموال يأتي عقب قرار بايدن بمنح 15 مليون دولار للمجتمعات الفلسطينية الضعيفة في الضفة الغربية وغزة للمساعدة في مكافحة جائحة ​كورونا​".

ولم يؤكد متحدث الخارجية الأمريكية ​نيد برايس​، على خطة الإدارة الأمريكية لصرف المساعدات التي تبلغ 125 مليون دولار، لكنه أكد على أن "استئناف المساعدات للشعب الفلسطيني يمثل أولوية، ونحن نعمل مع الكونغرس على هذا الأمر حاليا".

يذكر أن هذه الأموال كان خصصها الكونغرس كجزء من ميزانية عام 2020، لكن الرئيس السابق ​دونالد ترامب​ أوقف المساعدات في محاولة لإجبار الفلسطينيين على التفاوض حسب شروط خطته التي كانت تهدف لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بشكل متحيز. في وقت رفض الفلسطينيون الاقتراح.