أشارت صحيفة "​الإندبندنت​" البريطانيّة، في موضوع حول قرار ​الحكومة التركية​ حظر مبيعات ​الكحول​ لمدّة سبعة عشر يومًا اعتبارًا من مساء الخميس، مع بدء سريان إغلاق يستمرّ طوال تلك الفترة للحدّ من انتشار فيروس "كورونا"، إلى أنّ "القرار أدّى إلى حدوث إقبال شديد على شراء الكحول من جانب المستهلكين قبل بدء سريان الحظر، وإلى إبداء البعض مخاوفه من أن تكون تلك بداية لتنمّر ديني يفرض على المجتمع".

ولفتت إلى أنّ "قرار الحظر يأتي متزامنًا مع الإغلاق الّذي يستمرّ حتّى السابع عشر من أيّار المقبل. فمعدّلات الإصابة بفيروس "كورونا" والوفيّات جرّاء المرض ارتفعت في البلاد، حيث بلغ معدّل الوفيّات اليوميّة خلال الأيّام الأخيرة 350 شخصًا"، مبيّنةً أنّه "لن يُسمح إلّا لمحلّات البقالة والمخابز ومحلّات السوبرماركت بفتح أبوابها خلال ساعات عمل محدّدة طوال أيّام الإغلاق".

وذكرت الصحيفة أنّ "محلّات بيع الكحول كان يُسمح لها بفتح أبوابها، وكان يسمح لمحلّات البقالة ببيع الكحول خلال عمليّات الإغلاق الّتي تمّت في السابق. والآن، يتخوّف الكثيرون من أنّ حكومة الرئيس التركي ​رجب طيب اردوغان​ المحافِظة تحاول أن تفرض قيَمها على البلاد".

ونقلت عن رئيس جمعيّة أصحاب محلات بيع الخمور في ​تركيا​، أوزغور أيباس، قوله إنّ "القرار يمثّل ضربةً للحياة الخاصّة ولثقافة الطعام والشراب. وفيروس "كورونا" هو الذريعة".