اعتبر مستشار رئيس ​الحزب التقدمي الإشتراكي​ ​رامي الريس​ أننا "في وضع سيئ جدا على كافة المستويات والمراوحة في تشكيل الحكومة واضحة ولا بد ان نجد مخرج للخروج من حالة الانهيار التي نشهدها، ف​لبنان​ لم يشهد أن سبق هذا التراجع على كل المستويات، لبنان كان دائما فيه مشاكل اقتصادية لكن ليس كهذه الفترة والحل الأول بإعادة تفعيل المؤسسات الرسمية وأولها تشكيل حكومة واللبنانيون لا يهمهم من يأخذ خصة أكثر من الآخر".

ولفت الريس في حديث تلفزيوني الى أن "المباردة التي قام بها رئيس ​الحزب التقدمي الاشتراكي​ ​وليد جنبلاط​ مع رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ وجهات أخرى للاسف لم تلق خطوات ايجابية ولم يتم تلقفها بالشكل الصحيح لذلك المطلوب ان نجد طريقة للخروج من هذا المأزق".

وتابع الريس: "اذا اُلفت الحكومة ربما نستطيع ان نعيد الثقة وتطلق بعض الخطوات الاصلاحية واهمها ب​قطاع الكهرباء​ بشكل اساسي والا نكون ذاهبون الى مزيد من الانهيار، ونحن على تنسيق دائم مع بري وهناك تقاطع إيجابي وتفاهم بيننا وهو كذلك لا يريد الثلث المعطّل لان الثلث المعطل هو ارتهان للحكومة".

وشدد الريس على أن "الافكار التي قدمها جنبلاط لا تتضمن الموافقة على الثلث المعطل ونحن لسنا معنيين بالتعبير عن رأي رئيس ​التيار الوطني الحر​ ​جبران باسيل​ او غيره واذا العودة الى لـ18 وزيرا مخرجا فليكن المهم تشكيل الحكومة لعدم السقوط في المزيد من المشاكل".

وأشار مستشار رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي الى أن "القوى المعنية بعملية تاليف الحكومة مطلوب منها ان تؤدي اداء جديد وان يكون هناك ترفع من قبلها ولنذهب الى تاليف حكومة فيها كفاءات تنطلق في العمل من غير وجود ثلث معطل لاي جهة من الجهات".

ونوه الريس الى أن "العلاقة مع رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ تاريخية وهناك سنوات طويلة من النضال المشترك مع ​تيار المستقبل​ وهو يعلم ان لديه كل الاحترام والتقدير من قبل جنبلاط واليوم الهم الاساسي لوليد جنبلاط هو ان نذهب الى تسوية حكومية لنوقف هذا الانهيار".

وتابع ردا على سؤال: "كل التجارب التاريخية تعلمنا ان لا مفر من التسوية واننا محكومون بالتعاون مع بعضنا البعض وكل الوقت الذي يهدر هو خسارة لللبنانيين، ولا بد ان تحترم التوازنات القائمة في البلد لكي نالف حكومة تخرجنا من الانهيار الحاصل​​​​​​​".