أشار رئيس ​لجنة الاقتصاد​ النائب ​فريد البستاني​، إلى أن "هناك شركات اليوم في السوق المحلي تقوم بفحص الحاويات قبل تحميلها أو بعده وقبل التصدير، للكشف عما اذا كان هناك مواد ممنوعة داخلها، ومن الممكن أن نلجأ لها".

ولفت البستاني، في تصريح من ​مجلس النواب​ عقب اجتماع اللجنة، إلى أن "​القطاع الخاص​، في ظل الأزمة التي نمر بها، فاعل ويجب ان نطلب منه المساعدة أكثر". وأوضح أن "اللجنة ارتأت، فيما بتعلق بزيارة وفد لبناني ​السعودية​، أن تنتظر تبلور الخطوالت التي نتخذها على الأرض كي يذهب الوفد بأفعال لا أقوال".

كما أعرب عن أسفه لأن "أحداً لم يقف بوجه التهريب الذي نعاني منه منذ سنوات واليوم انفجر بوجهنا". وأفاد بأنه "كان في تركيز على تفعيل عناصر الجمارك، ووزير الداخلية في حكومة ​تصريف الأعمال​ ​محمد فهمي​ كان واضحاً لجهة أن هؤلاء بحاجة لدورات تقنية للقيام بالواجب".

وأوضح البستاني أن "اللجنة ستجتمع قريبا، وهناك اتصالات مع بعض الدول الصديقة التي يمكن ان تساعدنا على اقتناء أجهزة كشف. بالإضافة إلى ذلك، نحن على تواصل مع السعودية، ولكن في هذا موضوع تهريب المخدرات هناك طرفان: ما لنا علاقة ب، والطرف السعودي المتورط بالعملية أيضاً، وهذا الأمر يتم التواصل حوله بين المسؤولين الأمنين".