احتفلت "إنشور أند ماتش كابيتال - IM Capital" بالإنجازات الّتي تحقّقت ضمن إطار مبادرة الاستثمار في ​الشرق الأوسط​ و​شمال إفريقيا​ (MENA II)، وهو برنامج تموّله "​الوكالة الأميركية للتنمية الدولية​" (USAID) بقيمة 20 مليون دولار أميركي.

تمّ إطلاق البرنامج في عام 2014، وهو مخصّص لتوفير رأس المال المطابق، وكفالة الإستثمار، فضلًا عن دعم الأعمال التّجاريّة والمستثمرين في المراحل الأولى للاستفادة من الاستثمارات الخاصّة وتطوير البيئة الاستثماريّة، وبالتّالي المساهمة في النّمو الإقتصاديّ وخلق فرص عمل في ​لبنان​.

وفي سياق عملها مع الشّركات النّاشئة في مراحلها الأولى، قامت "إنشور أند ماتش كابيتال" بدعم روّاد الأعمال والمبتكرين من مختلف القطاعات، بما فيها تكنولوجيا التّعليم، الأغذية الزراعيّة، الطبّ الحيويّ، نمط الحياة والأزياء، التّرفيه ووسائل الإعلام والمعدّات الحاسوبيّة، بالإضافة إلى المنصّات والأسواق عبر ​الإنترنت​. ومع مرور ستّ سنوات على تأسيس الشركة، تكون "IM Capital" قد استثمرت أكثر من 10 ملايين دولار أميركي في 25 شركة ناشئة لبنانيّة، أنشأت 5 مجموعات من المستثمرين الملائكة، درّبت ما يفوق الـ800 من روّاد الأعمال من خلال المساعدة الفنيّة والتّوجيه، فضلًا عن خلق ما يزيد عن الـ300 فرصة عمل.

كما أطلقت "أي أم كابيتال" مبادرة "الإغاثة الطارئة" (IMERIT) #من_قلبي_دعم_لبيروت، بدعم من مبادرة "الوكالة الأميركيّة للتنميّة الدوليّة" للاستثمار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لمساعدة المؤسّسات الصّغيرة ومتوسّطة الحجم، بالإضافة إلى العائلات المتضرّرة جرّاء ​انفجار مرفأ بيروت​، وذلك من خلال توجيه التّمويل لدعم حافظتها من الشّركات عبر قطاعات أربعة بما في ذلك التّعليم، السّكن، الأمن الغذائي والمائيّ ومنصّات الأعمال. ساعدت هذه المبادرة أكثر من 6,000 عائلة، خلقت أكثر من 200 وظيفة، ودعمت أكثر من 130 مؤسّسة صغيرة ومتوسّطة الحجم.

في هذا الإطار، لفتت سفيرة ​الولايات المتحدة الأميركية​ في لبنان، ​دوروثي شيا​، إلى "أنّنا قمنا منذ ست سنوات، بإطلاق هذا البرنامج سويًّا، لأنّنا نؤمن إيمانًا قويًّا بروح ريادة الأعمال وأخلاقيّات العمل المشتركة ما بين المواطنين اللّبنانيين والأميركيّين". وشدّدت على "أنّنا نفتخر اليوم، وبفضل مبادرة الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالقول إنّ 25 شركة ناشئة قد حصلت اليوم على رأسمال استثماريّ لتجسيد أفكارها".

وأشارت إلى أنّ "المشاركين في البرنامج يمثّلون دليلًا واضحًا على قدرة ريادة الأعمال كقوّة دافعة في ​الاقتصاد اللبناني​"، مركّزةً على "أنّنا سنستمرّ في أداء دورنا كشريك داعم لريادة الأعمال والشّركات الناشئة في لبنان، وذلك من خلال برنامج جديد، مبادرة الاستثمار في لبنان "Lebanon Investment Initiative"، المعروفة بـ"LII"، الّتي ستنفذّها مؤسّسة بيريتك".