أشار عضو تكتل "​لبنان القوي​" النائب ​آلان عون​، إلى أنه في جلسة ​مجلس النواب​ المخصصة لمناقشة رسالة ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​، "كما فهمنا سيكون هناك رد لرئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ كونه المعني بالموضوع، وسيكون لكل الكتل مساهمتها بهذا النقاش".

ولفت عون، خلال حديث تلفزيوني، إلى ان "كل ما يقال عن أن الرسالة ستزيد الوضع تأزّماً، كأننا في جنة، إن المسار الحكومي مأزوم "أصلاً"، وكل ما يمكن أن يحرك النقاش على قساوته وجرأته، لا يجب أن نخاف منه، والنقاش الحيوي أفضل من الجمود والحالة الإستنزافية التي نعيشها".

وتابع، "اليوم كل فريق يجب أن يطرح جزء من الوقائع واللغط، هناك عدم وضوح وتراشق، ومن الطبيعي أن يضع كل فريق سيضع الوقائع لديه، ويعطي النقاش بالأمور التي هي فيه". وأضاف، "الأكيد أن رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ يحاول احتواء التوتر، وكان يفضل أن تخرج الجلسة بأمور تُفيد عملية التشكيل، لكن إذا استمر الموقف على حاله، سيمررها بحد أدنى من التوتر".

بموازاة ذلك، اعتبر عون ان "رئيس حزب "​التقدمي الإشتراكي​" ​وليد جنبلاط​ يشجع عملية التسوية والليونة من أجل اخراج الحكومة، لأنه يعتبر الحل الوحيد في هذه المرحلة، وهو "حامل" الهم الاقتصادي والمعشي، ونحن نتشارك معه بهذا الأمر بشكل كبير. بالتالي الحرقة على ​تشكيل الحكومة​ بأسرع وقت ممكن ناتجة عن ذلك، واليوم في ظل انهيار متسارع، يجب أن يكون هناك تسوية سريعة".