أوضح مصدر نيابي بارز لـ"​الشرق الأوسط​" أن مبادرة رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ لا تزال "قائمة وماشية"، وأن الأيام المقبلة كفيلة بتوضيح المواقف بعيداً من المناورة، وعندها يعرف ​اللبنانيون​ "العنزة من أم القرون" ويتبين لهم من يعرقل تأليفها في حال أصر البعض على شروطه رافضاً سحبها من التداول.

وكشف المصدر نفسه أن بري يتحرك بصمت باتجاه الجهات المعنية، واضعاً إياها أمام مسؤولياتها للانتقال بالبلد من التأزُّم إلى الانفراج، وأضاف "لقد تحقق الآن أكثر من نصف تقدم ويبقى المطلوب التجاوب للوصول إلى النصف الآخر لتوفير الشروط لتسهيل ولادة ​الحكومة​".

ولفت إلى أن "بري بادر فور انتهاء اجتماعه برئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ الأسبوع الماضي، إلى الاتصال بمعاونه السياسي النائب ​علي حسن خليل​ وأوعز له التواصل مع ​حسين خليل​، المعاون السياسي للأمين العام لـ"حزب الله" ​حسن نصر الله​، لترتيب لقاء عاجل مع رئيس "​التيار الوطني الحر​" النائب ​جبران باسيل​ لأن ضيق الوقت لم يعد يسمح بالانتظار وأن الضرورة تقضي بضرب الحديد وهو حامٍ". وأكد المصدر النيابي أن لقاء الخليلين بباسيل لم يكن سلبياً في المطلق، وأن الأخير طلب التمهُّل ريثما يتمكن من مراجعة ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ للتباحث معه في نقطتين بقيتا عالقتين، رافضاً تسليط ​الضوء​ على مضامينهما، لكن الجواب جاء ليلاً بعد انفضاض اللقاء، ولم يكن إيجابياً كما كنا نتوقع.

وفي هذا السياق، علمت "الشرق الأوسط" أن "باسيل لم يعط جوابه بعد التشاور مع عون كما أعلم الخليلين وإنما من خلال تواصله مع ​دوريل​ الذي كان على تشاور مع بري، وكانت المفاجأة بقول باسيل لمستشار الرئيس الفرنسي بأن النائب خليل لم يطرح عليه ​تفاصيل​ العرض الذي كان توصّل إليه رئيس المجلس مع الرئيس المكلّف".

وبحسب المعلومات، فإن بري فوجئ بما نقله إليه دوريل بالنيابة عن باسيل، والذي جاء مخالفاً لجدول الأعمال الذي ناقشه مع الخليلين عندما اجتمع بهما في ​بعبدا​ والذي يتضمن بنداً واحداً بقي محصوراً بما توصّل إليه بري في اجتماعه بالحريري والذي كان وراء مبادرة رئيس المجلس إلى معاودة تشغيل محركاته انطلاقاً من أن اتفاقهما يشكل أرضية سياسية مشتركة لإزالة العقبات التي تؤخر ​تشكيل الحكومة​.لذلك، فإن ​الاتصالات​ مفتوحة بين بري والحريري وتكاد تكون يومية، وبالتالي فإن العرض الذي طرحه النائب خليل على باسيل يحظى بموافقة الحريري الذي لم يعد لديه ما يقوله بعد أن تفاهم على الصيغة - المخرج للإسراع بتشكيل الحكومة.

ونقل المصدر النيابي عن بري قوله بأنه لا يعمل في الخفاء وبأن النائب خليل حمل الصيغة التي أعدها رئيس المجلس بالاتفاق مع الحريري للوقوف على رأيه، خصوصاً أنها ليست قابلة للنقض من قبل الرئيس المكلف وبات ينتظر الجواب النهائي من باسيل.