أكد مصدر نيابي لبناني بارز في حديث لـ"الشرق الاوسط" أن اعتذار رئيس الحكومة المكلف تشكيل الحكومة ​سعد الحريري​ ليس مطلوباً أو مطروحاً "لعدم وجود مرشح آخر على الإطلاق بخلاف ما يروّج له من حين لآخر الفريق السياسي المحسوب على رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ ووريثه السياسي رئيس التيار الوطني الحر النائب ​جبران باسيل​". وشدد على ان "اعتذار الحريري يعني موافقته على أن يكون شريكاً في إلغاء ​اتفاق الطائف​ وإطاحته ويأتي استجابة للذين يريدون إلغاءه لأخذ البلد إلى المجهول".

ولفت المصدر النيابي إلى "علاقة الحريري الوثيقة برئيس المجلس النيابي ​نبيه بري​ وبالجهات التي كانت سمّته لتشكيل الحكومة". وقال: "إن ما قاله الأمين العام لـ"حزب الله" ​حسن نصر الله​ في خطابه الأخير "يجب أن يؤخذ على محمل الجد، وهو أراد أن يوجّه رسالة بأن لا مرشح لديه غير الحريري، وإلا فلماذا أصر على رفضه إعطاء الثلث الضامن لأي جهة؟ وردّه على باسيل برفضه تقسيم الحكومة إلى ثلاث ثمانات".

وأكد المصدر أن باسيل "لا يريد اتفاق الطائف، وهو يراهن على اعتذار الحريري، وأن مجرد اعتذاره يعني أنه يقدم له ما يريده على طبق من فضة، وهذا ما يتيح له أن يقدم نفسه بأنه حقق ما يطمح إليه وأعاد الاعتبار لخياراته السياسية".

وعن الموقف الفرنسي - الأميركي الذي صدر أخيراً بعد اجتماع وزير الخارجية الفرنسي ​جان إيف لودريان​ بنظيره الأميركي ​أنتوني بلينكن​، قال: "كنا وما زلنا نسمع بالدعم الأميركي للمبادرة الفرنسية، وما يتفرّع عنه من معلومات بأنهم أبلغوا بعض الشخصيات بأن العقوبات قد اتُّخذت بحقهم على خلفية عرقلتهم تشكيل الحكومة، لكننا لم نلمس شيئاً من هذا القبيل على الأرض". ورأى أن باريس "تهدد باستمرار بالعقوبات من جهة؛ ومن جهة أخرى إصرارها على تهيئة الظروف لتشكيل حكومة مهمة تتطابق مواصفاتها مع خريطة الطريق التي رسمها الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​، لكن كل هذه التعهدات لم تترجم على الأرض، ونحن نسمع بالكلام من السفيرتين الأميركية ​دوروثي شيا​ والفرنسية آن غريو، من دون أن نلمس ما يساعد على إنجاح هذه المبادرة لإنقاذ لبنان".