استبعدت مصادر مطلعة ما روّج له البعض خلال الساعات الماضية، حول احتمال التوافق على ​تشكيلة حكومية​ في الأيام القليلة المقبلة، بعد زيارة يقوم بها رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ الى القصر الجمهوري الأربعاء المقبل عقب عودته من الخارج.

وأوضحت المصادر لـ"الجمهورية" انّ نوعاً من الإنكار القاتل لا يزال يسود المعنيين بتشكيل الحكومة. والخطورة انّ هذا الإنكار للواقع ليس قاتلاً لأصحابه فقط بل للبلد أيضاً". واستغربت كيف انّ الهمّ الاساسي لفريقي النزاع الحكومي هو كسر الآخر، فيما الانهيار يتمدّد ويكاد يكسر ظهر الوطن.

وفي هذه الأجواء، وتزامناً مع غياب اي نشاط علني يتصل بعملية تأليف الحكومة، كشفت مصادر مطلعة لـ"الجمهورية" انّ الحريري سيكون في بيروت خلال الساعات المقبلة، عائداً من باريس أو انقرة لا فارق. فهو يستعد للعودة تأكيداً لمعلومات تحدثت عن حصيلة ما يجري من بحث في الكواليس عن مخارج للتأليف الحكومي يمكن التوصل اليها في الساعات الـ 72 المقبلة، على قاعدة تؤكّد مجدّداً ان لا ثلث معطلاً لأحد في الحكومة الموعودة.

ولفتت المصادر عبر "الجمهورية"، الى انّ الحريري لن يقوم بأي نشاط قبل لقاء يعقده فور عودته مع رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​، في رسالة واضحة يؤكّد فيها انّ المبادرة ما زالت في عهدة رئيس المجلس، وهو ما أراده "​حزب الله​" وفرقاء آخرون، يعارضون كل ما قام به رئيس ​التيار الوطني الحر​ النائب ​جبران باسيل​، وصولاً الى ما نُقل عن مرجع يتعاطى بملف التأليف من انّه "لن يكون هناك مخرج ما لم يولد من عين التينة"، وانّ مثل هذه الخطوة تعزز "الحلف الذي سيحكم المرحلة المقبلة".