اعتبر مدير ​مستشفى بيروت الحكومي الجامعي​ الدكتور ​فراس الأبيض​، في حديث تلفزيوني، أننا يمكن أن ندفع ثمنا باهظا جراء وصول متحور ​دلتا​ الى لبنان بظل الحياة الطبيعية".

ولفت الى أن "المتحور الجديد شديد الإنتقال أسرع من المتحور الإنكليزي بـ50%، ورغم ذلك يفتح المطار كليا ويدخل الآلاف الى لبنان، ورأينا أمس أكثر من 30 إصابة ب​كورونا​ أغلبهم دلتا، وكل ​المستشفيات​ تستقبل حالات كورونا بكل أنواعها، لكن المشكلة في الوافد الذي أجرى فحصا قبل الوصول وتبين أنه لا يحمل الفيروس، وعندما يجري فحصا في ​مطار بيروت​، تحتاج النتيجة الى 24 الى 48 ساعة، وبالتالي لا نعرف مع من اختلط بهذه الفترة، والى من قد يكون قد نقل العدوى".

وشدد الأبيض على أن "وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال أعلن أن لدينا إصابات دلتا وهي أكثر من 60 حالة، وصار واقعا أن دلتا أصبح في لبنان، وهذا تكرار لمال حصل معنا السنة الماضية، ونحن نكرر نفس الأمر".

وتابع: "المطلوب إجراءات بسيطة لمواجهة المتحور دلتا، خصوصا أن الغالبية العظمى من حالات كورونا الإيجابية تأتي من ​أثيوبيا​ و​بغداد​ و​أبو ظبي​ وبعض ​الدول العربية​ ويجب التشدد مع هذه الوجهات السياحية، وإن لم يكن لدينا القدرة على ضبط 8 آلاف مسافر في اليوم قد نضبط عددا أقل منه، ويجب أيضا إبلاغ البلديات لتكون عاملا ضمن الترصد الوبائي والرقابة على حجر الوافدين".

وأوضح أنه "من يدفع ثمن ما يحصل هو المواطن الضعيف الذي يقف أمام باب المستشفى، والتشدد في تطبيق الاجراءات يجنب البلاد الدخول في مرحلة الخطر ونحن قريبون جداً منها، و العديد من الدراسات أظهرت ان اللقاحات الموجودة قادرة على مواجهة المتحور الجديد".

وأكد أنه "تم التواصل مع وزير الطاقة ووُعدنا خيراً وما تحقق حتى اليوم أقل من المطلوب ونتمنى اعطاء المستشفيات أفضلية في موضوع الكهرباء والمازوت".