أشار أمين عام ​الهيئات الاقتصادية​ ​نقولا شماس​، إلى أن "انهيار جهود تشكيل الحكومة، لم يؤدي فقط إلى خسارة ​لبنان​ 9 أشهر بل إن وقعها يمتد لأكثر من 9 سنوات نظرا للوضع الذي نحن فيه. ففي غضون اشهر قليلة، سجل لبنان ثالث اكبر انفجار بالعالم وثالث اكبر انهيار اقتصادي بالتاريخ، وردة قعل الطبقة الاقتصادية كانت لا شيء".

وخلال حديث تلفزيوني، لفت إلى أنه " اذا حسبنا الخسائر تراكميا، نصل لرقم يقدر بمئات مليارات الدولارات في الأصول السائلة والثابتة. الثروة التي راكمها اللبنانيون على امتداد 5 اجيال تبخرت بسبب اداء الطبقة السياسية، في وقت المواطن يبحث عن الهجرة".

وأفاد بأن "الطبقة السياسية مطالبة اليوم ولو لمرة ان تتحمل مسؤولياتها وتنجز آلية التكليف ثم التأليف بسرعة قياسية، وقبل استحقاق 4 آب. ولكي نصل لهنا، يجب ان يتوقف التراشق السياسي وما سنمعناه حول الحصص والثلث المعطل يجب وضعه جانبا، وندخل على حكومة انقاذ لبنان واللبنانيين، اولويتها اصدار ​البطاقة التمويلية​ لايقاف الجوع".

وشدد على انه "غدا، حين يأتي 900 مليار دولار من ​صندوق النقد​، يجب ان يتم توزيع الف دولار نقدا على كل عائلة، ويجب ان نقر الموازنة لاعادة تحريك الاقتصاد واعادة المفاوضات مع صندوق النقد بعد اعادة النظر يخطة الافلاس المالي اللي وضعتها حكومة تصريف الاعمال، وهذه تكون الخطوة الاولى في مسار الالف ميل".