أكد عضو ​تكتل لبنان القوي​، النائب ​سيزار أبي خليل​، أن المسار الذي شهدناه خلال الأشهر التسعة الماضية، أثبت أن الرئيس ​سعد الحريري​ لم يكن يملك النية ولا القدرة على تشكيل ​الحكومة​، لعدم استطاعته على تجاوز وتخطي الضغوط الخارجية من ​السعودية​ وغيرها، ورأى أنه "عندما نُعيد ​تشكيل الحكومة​ إلى التوازنات اللبنانية، سننجح سريعاً في هذا المسار".

وأشار أبي خليل في حديث تلفزيوني، إلى أن "الحريري، بدأ الترويج للإعتذار منذ ما يزيد عن الشهرين، إذ بدت الأجواء تميل إلى هذا الخيار".

وشدد، على أن "التيار، لم يفكر في معادلة سعد أو جبران داخل الحكومة سوياً أو خارجها معاً"، وقال إن "هناك خصومة سياسية وليس لدينا عداء مع أي فريق، ومنفتحون للتعاون مع كل الأطراف اللبنانية".

وكشف عضو تكتل لبنان القوي، أن "​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​، سيدعو لإستشارات نيابية لاختيار شخصية تتولى تشكيل حكومة خلال أيام، بحسب ما يمليه عليه الدّستور".

ولفت إلى أن "الإتصال مع ​حزب الله​ لم ينقطع، والتواصل مع الجهات التي تعمل بنوايا صافية مستمر أيضاً".

وحول دور حزب الله في موضوع الحكومة، أكد أبي خليل، أن "الحزب كان يقوم ببرنامجه وأولوياته في ما يختص تشكيل الحكومة، وفق رؤيته لحسن إدارة البلاد، وهو محكوم بهواجس الفتنة الطائفية السنية الشيعية، ووحدة الصف الشيعي، ولديه برنامجه، وممكن أن نتلاقى أو نتمايز معه، فيما التيار كان يرى أن الوضع الاقتصادي المتدهور أكبر وأهم من المخاوف الأخرى".

وشدد، على أن "حزب الله وفق مساره لدرء الفتنة وحماية البلد، كان متعاوناً مع سعد الحريري في مسار تشكيل الحكومة".