أعلن مكتب الادعاء في ​نقابة المحامين​ ب​بيروت​ الخاص بجريمة انفجار ​مرفأ بيروت​ في 4 آب 2020، في بيان، أنّ "النقابة وعددًا من ضحايا تفجير مرفأ بيروت (المدّعون)، تقدّموا اليوم في 2 آب 2021، بدعوى مدنيّة بوجه شركة "Savaro Ltd"، أمام المحكمة العدليّة العليا في ​لندن​ ب​بريطانيا​، وتهدف هذه الدعوى إلى تحصيل حقوق المدّعين من تعويضات، من جراء امتناع شركة "Savaro Ltd" وجهات أُخرى عن اتخاذ أيّ إجراءات آيلة إلى تأمين أو التخلّص من شحنة نيترات الأمونيوم، ممّا أدّى إلى خسائر فادحة من مقتل وجرح وأضرار للمدّعين في تفجير مرفأ بيروت".

وأشار نقيب المحامين في بيروت، ​ملحم خلف​، في تصريح، إلى أنّ "كلّ شخص طبيعي أو معنوي مسؤول بشكل مباشر أو غير مباشر عن الفاجعة الّتي وقعت في 4 آب 2020، سوف يتمّ سَوقه للعدالة ومحاسبته. إنّ الشركة المستوردة لشحنة نيترات الأمونيوم "Savaro Ltd" هي شركة قائمة في بريطانيا ولها مكاتب في لندن، وهي بالتالي خاضعة لاختصاص المحاكم البريطانيّة. وبناءً عليه، فإنّ نقابة المحامين في بيروت ومدّعين آخرين تقدّموا بهذه الدعوى. كما أنّه ووفق تطوّر الأمور، فإنّ ضحايا آخرين بتفجير مرفأ بيروت قد يتمّ إدخالهم في هذه المحاكمة أو سيتقدّمون بدعاوى موازية في وقت لاحق".

ولفت إلى "أنّني أشكر مكتب المحاماة العالمي "Dechert LLP"، الّذي يقوم بهذا العمل بشكل تطوّعي مجاني بناءً لطلب الوزير السابق الزميل ​كميل أبو سليمان​، أحد المحامين الأساسيّين في هذا المكتب، والّذي عرض أيضًا أن يأخذ على عاتقه شخصيًّا المصاريف والرسوم الناجمة عن هذه الدعوى. كما أشكر المحامي البريطاني دافيد هارت وفريقه في "1 Crown Office Row Chambers"، لمساعدتهما التطوعيّة المجانيّة".

وأكّد خلف أنّ "نقابة المحامين في بيروت لن تتأخّر في بذل كلّ الجهود اللّازمة لتحقيق العدالة في جريمة تفجير مرفأ بيروت، وستتابع هذه القضيّة حتّى النهاية".