أشار الوزير السابق المحامي ​كميل أبو سليمان​، إلى أنه "إذا تأكدت الصة بين شركات ب​أوكرانيا​ وشركات بأميركا بما يتعلق بشحنة نيترات الأمونيوم التي وصلت إلى ​لبنان​، يمكننا ان نتوصل لنتائج مهمة بالمحاكم الأميركية".

وخلال حديث تلفزيوني، لفت أبو سليمان إلى أن "الدعوى التي تقدمنا بها، علماً أنني لست في مكتب ادعاء ​نقابة المحامين​، قامت على 3 أسس. الأولى، كل شخص مسؤول عن الفاجعة بطريقة مباشرة او غير مباشرة يجب أن يتم ملاحقتهم في المكان الذي يكون فيه صلاحية محاكم. وبما ان شركة "سافارو" شركة انكليزية، هناك صلاحية محاكم إنكليزية".

وتابع، "منذ يومين، تلقينا خبراً بأنه تم تمديد عدم شطب الشركة لمدة 6 اشهر إضافية، وهذه خطوة ضرورية، لأنهم يحاولون تصفية كل الشركات التي نكتشفها بما يتعلق بالشحنة التي وصلت ل​مرفأ بيروت​، وانا واثق اننا سنصل بسرعة لمن هو صاحب الحقوق الاقتصادية الحقيقة".

وتوجه لأهالي الضحايا، مؤكداً لهم أنه "اذا تقدمنا بالدعوى، هناك إمكانية أن يشاركوا بالدعوى عبر طلب الإذن من المحكمة او التقدم بدعوى موازية، ونحن مستعدون لمساعدتهم بها". وشدد على أنه "بالقانون الإنكليزي، لا يمكن أن نخطو خطوة، إلا إذا كنا متأكدين منها 100 بالمئة، لأننا اذا قمنا بخطوة وخسرناها سنتكلف بالمصاريف القانونية الخاصة بنا وبغيرنا، بالتالي نحن يحاجة لإثباتات موثوقة لنتحرك، والسلطات الانكليزية متعاونة لأقصى درجة وتسهل بشكل كبير".