كشف المتحدث باسم وزارة الكهرباء في ​العراق​ أحمد موسى، أن بلاده "تجري اتصالات مع السلطات ال​إيران​ية لمعرفة سبب خفض كميات ​الغاز​ الإيراني الواصلة إلى بعض محطات الإنتاج في البلاد، الأمر الذي تسبب في فقدان شبكة الكهرباء أكثر من 5 آلاف ميغاوات".

ولفت موسى إلى أنه "لحد الآن لا نعلم أسباب انحسار الغاز من الجانب الإيراني، أجرينا اتصالات دبلوماسية مع ​السفارة الإيرانية​ و​وزارة الطاقة​ الإيرانية وأعلمنا مكتب السيد رئيس الوزراء بضرورة أن يكون هناك بيان لمعرفة الأسباب التي أدت إلى تخفيض الغاز من قبل شركة الغاز الإيرانية بهذا الشكل".

واشار إلى أن "نسبة الغاز المدفوع كانت 49 مليون متر مكعب يوميا وانحسرت إلى 8 ملايين متر مكعب". وأوضح أن "البدائل أن ننسق مع وزارة النفط العراقية لتجهيزنا بالوقود البديل لحين استقرار إطلاقات الغاز من الجانب الإيراني"، لافتا إلى أن "نزول إطلاقات الغاز وانحسارها بهذا الشكل أثرت علينا بشكل سلبي وأدت إلى خروج ما يقارب 5500 ميغاوات عن الخدمة".

وحول ما كشفته وسائل إعلام عن أن إيران خفضت إمداد الغاز بسبب رفض العراق دخول أعداد كبيرة من الزائرين الإيرانيين في زيارة أربعينية الإمام الحسين، قال موسى: "وزارة الكهرباء غير معنية بهذا الشأن، نحن جهة فنية تتعامل وفق مردودات الغاز واتفاقيات وبروتوكولات تجاه محطات الكهرباء وهذه الأسباب ليست قدر تعلق الأمر بوزارة الكهرباء".