اطلع محافظ البقاع القاضي كمال أبو جوده، خلال اجتماع ل​مجلس الأمن​ الفرعي، على التدابير المتخذة من قبلهم لمعالجة مشكلة ازدحام السير وتأمين حصول المواطنين على مادة البنزين، وتم اعتماد آلية للتخفيف من ازمة السير التي تتسبب بها ​محطات الوقود​ لا سيما تلك الواقعة عند مدخل ​زحلة​ الشرقي، تقضي بتمديد وتحديد ساعات العمل فيها بدءا من الساعة 8 مساء حتى الساعة 12 ليلا، ومنع وقوف السيارات على جانب الطريق قبل المباشرة بتعبئة الوقود تحت طائلة تنظيم ​محاضر ضبط​ بحق السيارات المخالفة.

وتمنى ابو جوده على المواطنين "التحلي بأعلى درجات المسؤولية والصبر والالتزام بتعليمات وإرشادات ​القوى الأمنية​ لتحاوز هذه المحنة".

وحول احتكار المنتجات والسلع الأساسية وبخاصة احتكار الادوية والمحروقات، اطلع ابو جوده من المجتمعين على الإجراءات المتخذة من قبلهم بهذا الخصوص وعلى الآلية المتبعة في عملية توزيع كميات المحروقات والأدوية وحليب الأطفال التي تمت مصادرتها مؤخرا. وشدد على ضرورة "إيلاء ملف إحتكار الأدوية والمحروقات وحليب الأطفال الأهمية القصوى، لاعتباره مسألة تمس بالأمن الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين ​اللبنانيين​".

كما اطلع على نتائج التحقيقات الجارية بخصوص قضية خطف المواطن جوزف حبيب، بالإضافة إلى جرائم الخطف الاخرى التي تمت مؤخرا، مثنياً على "الجهود المبذولة من القوى الأمنية واعطى توجيهاته بهذا الخصوص".

وفيما يتعلق بجريمة قتل السورية انعام بلّاط والسوري وليد كوارة، بحث المحافظ على آخر المعطيات الأمنية المرتبطة بجرائم القتل التي حصلت مؤخرا في بعض القرى والبلدات البقاعية واعطى توجيهاته بهذا الخصوص. واطلع على الصعوبات العملانية واللوجستية التي تعترض قيام ​الأجهزة الأمنية​ بالمهام الجمّة الملقاة على عاتقها.

وفي هذا الإطار، اكد المجتمعون قيامهم بالواجبات الملقاة على عاتقهم على اكمل وجه بالرغم من هذه الصعوبات. ونوه ابو جوده بـ "الدور الجبّار الذي تطلع به الأجهزة الأمنية كافة على الرغم من هذه الصعوبات"، مشيداً بـ "الروح الوطنية التي تتحلى بها هذه الأجهزة"، مثنيا على "عزيمتهم ورباطة جأشهم". ودعا إياهم لـ "البقاء على جهوزية تامة لتجاوز الظروف الصعبة الراهنة التي تمر بها البلاد".