اختُتم "برنامج تطوير الأعمال والتوظيف في ​لبنان​LEEP"، المموّل من وزارة ​التنمية الدولية​ البريطانية UK Aid، والمنفّذ من قبلشركة الاستشارات الدولية "بالاديوم (Palladium)" بعد 4 سنوات على انطلاقه، وذلك خلال يومٍ احتفاليّ شامل أُقيم في ​المعهد العالي​ للأعمال (ESA)، كليمنصو.

ولفت سفير بريطانيا في لبنان إيان كولارد، خلال الإحتفال، إلى أنّ "اختتام برنامج LEEP، يأتي في مرحلةٍ عصيبةٍ يشهدها لبنان، غير أنّني فخورٌ بالنجاحات التي حقّقها البرنامج، بحيث تمكّن وعلى مدى الأعوام الأربعة المنصرمة من دعم أكثر من 480 شركة صغيرة ومتوسطة الحجم وتحفيز النمو وخلق أكثر من 1500 فرصة عمل. وقد استهدف البرنامج الفئات الأكثر تهميشًا وحاجة في لبنان، إذ ساهم في تعزيز انخراط النساء والشباب المعرّضين للخطر والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصّة في مجال العمل، خصوصًا الفئات الأكثر تضرّرًا من الأزمة".

وتابع: "أولويّتنا مستقبل لبنان، خصوصًا أنّني لحظتُ وبغضون شهرين فقط على استلامي مهامي الدبلوماسيّة، مدى تسارع وتيرة الأزمات وتفاقمها وانعكاسها بشكلٍ مأساوي على ​الشعب اللبناني​. وفي هذا السياق، يقدّم تقرير السياسات الإصلاحية الصادر عن برنامج "LEEP" والنقاشات التي شهدها الحفل الختامي، رؤية استراتيجيّة للخطوات الواجب اتّباعها من قبل ​الحكومة الجديدة​ من أجل دعم ​القطاع الخاص​ بشكلٍ عاجلٍ، وبالتالي إعادة تفعيل مقوّمات التعافي الاقتصادي في لبنان".

وأضاف: "مع العلم أنّ الإصلاحات المطروحة معروفة بمعظمها - لكن المطلوب هذه المرة أن يتحمّل السياسيّون والقادة مسؤوليّاتهم، وأن يتمّ إشراك ​المجتمع اللبناني​ ككلّ، على أن يُتابع مسار التقدّم بشكلٍ واضحٍ شفّاف، وأن يتمحور العمل حول مصلحة لبنان بأكمله".