أشار رئيس وزراء ​هايتي​ بالإنابة، أرييل هنري، إلى أنّ "في الأيّام الأخيرة، صدم كثيرون من صور معاملة العديد من مواطني بلدي على الحدود بين ​المكسيك​ و​الولايات المتحدة الأميركية​".

ولفت، في خطاب فيديو مسجّل مسبقًا، عُرض في ​الجمعية العامة للأمم المتحدة​، إلى أنّ "بدون الرغبة في الاعتراض على حقّ دولة ذات سيادة في التحكّم في دخول الأجانب إلى أراضيها، أو إعادة من دخلوها بشكل غير قانوني إلى بلدانهم الأم، نعتقد أنّ العديد من البلدان المزدهرة الآن بنيت من طريق موجات متتالية من ​المهاجرين​ و​اللاجئين​".

وأكّد هنري أنّ "مشكلة المهاجرين يجب أن تذكّرنا بأنّ البشر، آباء وأمهات، سيفرّون دائمًا من البؤس والنزاعات، ويسعون إلى تحسين ظروف عيش أطفالهم"، مشدّدًا على أنّ "​الهجرة​ ستستمرّ ما دامت هناك مناطق ازدهار على كوكبنا، في حين يعيش معظم سكّان العالم في حالة من الهشاشة، الشديدة أحيانًا، وانعدام الأمل في حياة أفضل".

ويصل عشرات الآلاف من المهاجرين، معظمهم من هايتي، إلى تكساس على الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة منذ مطلع أيلول الحالي. وأثارت المشاهد العنيفة لحرس حدود أميركيّين على ظهور الخيل، وهم يصدّون مهاجرين ويحتجزونهم هذا الأسبوع، انتقادات واسعة النطاق لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن.