أعلنت ​قيادة الجيش اللبناني​ - ​مديرية التوجيه​، أنّ "إثر ضبط شاحنة محملة بنيترات الأمونيوم عند مفرق ​بلدة إيعات​ بتاريخ 17 / 9 /2021، وتوقيف ستة أشخاص من بينهم اللبنانيّان ​مارون الصقر​ و​أحمد الزين​، أحال ​القضاء​ المختص الموقوفين إلى ​مديرية المخابرات​ وكلّفها باستكمال التحقيق".

وأوضحت في بيان، أنّ "المديريّة قد أوقفت تسعة أشخاص آخرين اشتُبِهَ بتورّطهم، أبرزهم اللبناني سعد الله الصلح مالك الشاحنة وصاحب "مؤسسة صلح للأعلاف والحبوب"، والسوري خالد الحسن وهو سائق لدى الموقوف الصقر. وتبيّن أنّ المدعو الصلح اشترى خلال شهر آذار من العام الحالي، كميّةً من نيترات الأمونيوم من المدعو الصقر، وأنّ السوريَّين عبيدة العبد الرحمن وخالد الحسن قاما بنقل تلك المواد".

ولفتت إلى أنّ "السوريَّين المذكورين أُحيلا مع المدعوَّين الصقر والصلح إلى القضاء المختص، لتورّطهم ببيع مواد ممنوعة وشرائها وتخزينها ونقلها، فيما أُخلي سبيل باقي الأشخاص".

ونفت قيادة الجيش "ما أوردته بعض وسائل الإعلام من معطيات حول مجريات التحقيق، مستندةً إلى مصادر عسكريّة مزعومة"، مؤكّدةً "ضرورة الالتزام بالبيانات الرسميّة الصادرة عن قيادة الجيش والمعلومات المعمّمة عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي".