أشار وزير الخارجية والمغتربين ​عبدالله بو حبيب​، خلال مشاركته في إحتفال لمناسبة الذكرى ال72 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، إلى أن "لبنان يحترم وحدة الصين ويرفض الإساءة إليها والى شعبها ويؤكد تعاونه معها بما يصون مصلحة البلدين العليا ويعزز الروابط بينهما".

ولفت إلى أن "شعب لبنان يثمّن المساعدات الصينية خلال الازمات وخصوصا بعد انفجار 4 آب الذي دمر جزءا كبيرا من عاصمتنا بيروت ومرفئها الحيوي، مخلفا اكثر من 200 ضحية وآلاف الجرحى. بموازاة ذلك، تستمر الصين بالتنسيق والتعاون مع لبنان لمواجهة جائحة كورونا عبر تقديم مئات آلاف اللقاحات والمساعدات الطبية الاخرى لاحتواء هذا الفيروس والتغلب عليه والحد من تداعياته السلبية".

واعتبر أن "الصين شريك تجاري أساسي ويتطلع لبنان الى تعزيز مكانته معها في اطار مبادرة الحزام والطريق، كما يأمل توسيع نطاق التعاون عبر رفع الاستثمارات المتبادلة خصوصا في المجالات الحيوية، والعمل لزيادة التبادل التجاري معها وتقديم التسهيلات وتجاوز العقبات وتفعيل الاتفاقيات".

واكد أن "مساهمة الصين لانشاء معهد عالي للموسيقى في لبنان تشكل زخما لتعزيز العلاقات الثقافية، كما ان انشاء معاهد لغوية صينية من شأنه ان يكون نافذة للبنانيين على الحضارة الصينية العريقة وآدابها وكتابها".