أعلنت مؤسسة "أديان" نتائج انتخابات برلمان الشباب، الّتي نظّمها "مركز رشاد للحوكمة الثقافيّة" في المؤسسة، وذلك بعد يوم انتخابي جرى فيه التصويت إلكترونيًّا عن بُعد عبر موقع "www.ymplebanon.com"، أو في 9 مراكز اقتراع توزّعت على مختلف المحافظات.

ولفت المدير التنفيذي للمؤسّسة إيلي الهندي، إلى "أنّنا نجتمع اليوم لنعلن نجاح برنامج "القادة الشباب من أجل سياسة غير طائفيّة في ​لبنان​" في خطوة مميّزة من حيث مضمونها، تفاصيلها، توقيتها، ونتائجها وهي انتخابات "برلمان الشباب"، مشيرًا إلى أنّ "على بُعد أشهر من الإنتخابات النيابية الوطنيّة الّتي نعوّل على نتائجها وعلى مشاركة الشباب فيها، نجحت "مؤسّسة أديان" بتفعيل أكثر من 25000 شابة وشاب تسجّلوا طوعًا للمشاركة بهذه الإنتخابات و264 مرشّحة ومرشّح، واليوم نعلن فوز 64 منهم ليشكّلوا برلمانًا شبابيًّا يُعنى بشؤون الشباب، يتابع تحفيذهم على المشاركة بالشأن العام، يقدّم اقتراحات قوانين، يشارك في وضع السياسات، ويضغط ليتمّ تبنّيها من قبل المرشّحين والأحزاب واللوائح في ​الانتخابات النيابية​ المقبلة".

وأوضح أنّ "أبرز ما قدّمه هذا المشروع وأتاح لنا تجربته، هو:

-قانون إنتخابي جديد يخاطب آراء الشباب وطموحاتهم بحسب الإحصاء ومجموعات النقاش الّتي أجريناها في كلّ لبنان، وضعته لجنة متخصّصين وخبراء انتخابيّين مستقلّين.

-قانون مختلط خارج القيد الطائفي: يؤمّن تمثيل المناطق وخصوصيّاتها وتنوّعها عبر 42 دائرة فرديّة، ويؤمّن العمل المشترك والمنظّم وتوحد اللبنانيّين حول البرامج في دائرة وطنيّة من 22 مقعدًا، تعطى فيها الأفضليّة للوائح الأكثر تنوّعًا والأكثر توازنًا جندريًّا (وكانت الحصيلة فوز 21 شابة).

-قانون يحترم أفضل معايير ​حقوق الإنسان​ وعدم التمييز وتكافؤ الفرص، وغيرها من الإصلاحات المنشودة.

-هيئة مستقلّة عن "أديان" مؤلّفة من متخصّصين مشهود لخبرتهم، تدير الإنتخابات بكاملها وتصدر هي النتائج.

-هيئة حل نزاعات مؤلّفة من متخصّصين قانونيّين مستقلّين لتلقّي الطعون والإعتراضات.

-إتاحة الفرصة لمشاركة الشباب بين عمر 18 و35 ترشّحًا وانتخابًا.

-إتاحة التصويت الإلكتروني والحضوري إختياريًّا، بشكل آمن يحفظ خصوصيّة بيانات المشاركين وسريّة العمليّة الإنتخابيّة بشكل كامل.

-إتاحة مشاركة من هُم من أم لبنانيّة فقط بالتساوي مع حاملي الجنسيّة اللبنانيّة.

-إتاحة اختيار الدائرة الإنتخابيّة بين مكان القيد أو مكان السكن أو مكان القيد قبل الزواج للمتزوّجات.

-تدريب المرشّحين خلال أكثر من 50 ساعة تدريب ونقاش، حول القضايا السياسيّة والوطنيّة والتقنيّة.

-شراكة مع مؤسّسات مجتمع مدني في كلّ المناطق، لتفعيل التواصل مع الشباب وتأمين مراكز الإقتراع".