يرى خبير الزّلازل الدّكتور رشاد القبيصي، أَنّ "مِن المُتوقَّع انهيار سدّ النّهضة بتخطيطه الحاليّ". فالبيانات المُتوافرة تُشير إِلى أَنّ ثمّة ما يقرب من 10 آلاف زلزالٍ، تفوق في قوّتها 4 درجات بمقياس ريختر، قد حدثت بالقُرب مِن موقع السدّ، خلال الفترة المُمتدّة بين العامَي 1970 و2013. والدّليل على ذلك انهيار جزءٍ مِن "سدّ تيكيزي"، الّذي أُقيم في العام 2009، كما وانهار "سدّ جيبي 2"، المُقام على نهر أُومو المُتّجه إِلى "بُحَيرة تروكانا" في كينيا بعد 10 أَيّامٍ فقط مِن افتتاحه رسميًّا، عقب مجيء أَوّل فيضانٍ للنّيل!.

وخلال الأعوم الـ 15 الأَخيرة، تمّ إِنشاء 70 سدًّا صغيرًا على أَنهار شمال إِثيوبيا، وحدث أَنّه انهار وتهدّم منها نحو 45 سدًا، ما يعني خُطورة إِنشاء سُدودٍ ضخمةٍ على أنهار الهضبة الوسطى، لشدّة انحدارها وبخاصّةٍ في حَوْض النّيل الأَزرق، أَكبر أَنهار تلك الهضبة وأَشدّها قُوّةً!.

كما وحدث بالفعل، إِنزلاقٌ في تُربة "سدّ النّهضة" نفسه، في العام 2014، لأَنّ الهضبة الإِثيوبيّة مُكوّنةٌ مِن صُخورٍ بازلتيّةٍ بُركانيّةٍ، تُغطّي نحو 75 % مِن حَوْض النّيل الأَزرق. و"البازلت" مِن أَقلّ الصُّخور تحمُّلًا للأَحمال الكبيرة كأجسام السُّدود، ما يجعل إِنشاء السُّدود الكبيرة في الهضبة الإِثيوبيّة أَمرًا بالغ الخُطورة...

المَوْقف المصريّ

ولَطالما أَعلنت مصر، مِن جهتها، أَنّ "سدّ النّهضة مُصنّفٌ دَوْليًّا ضمن المشروعات الأَكثر خُطورةً". كما وتُعتَبَر إِثيوبيا هضبةً ضخمةً تحتوي على نحو 50% مِن الجبال الأَكثر ارتفاعًا، والمُتركزة في حَوْض النِّيل الأَزرق الّذي يتراوح ارتفاعه بين 4620 مترًا فَوْق مُستوى سطح البحر، شمال "بُحيرة تانا"، إِلى أَقلّ مِن 600 مترٍ بالقُرب مِن الحُدود السُّودانيّة، ولذلك ثمّة سرعةٌ في تدفُّق المياه نحو النّيل الأَزرق ومنها نحو نهر النّيل، ما يجعل انهيار السدّ أَمرًا مُحتمَلًا...

إِلى ذلك، فالعُمر الافتراضيّ للسدّ قليلٌ جدًّا بسبب تراكُم الطّمي الّذي يبلغ مُعدّله 131 مليون طنّ سنويًّا، كما وأَنّ كفاءة تَوْليد الكهرباء منه ستقلّ بمُعدّل 20% كُلّ 10 سنواتٍ، وكُلّ المُؤَشّرات والتوقُّعات والحقائق العلميّة تُؤكّد أَنّ السدّود بهكذا شُروطٍ، تنتهي مِن الوجود تمامًا خلال 50 عامًا، إِذا لم تنهر قبل ذلك، بفعل العوامل الجيولوجيّة.

ولأنّ سدّ النّهضة يُمثّل تهديدًا وجوديًّا لمِصر، فقد عمدت إِلى تحذير إِثيوبيا في هذا الشّأن عبر مجلس الأَمن الدّوليّ. كما واعتبر وزير الخارجيّة المصريّة، سامح شكري، أَنّ "سدّ النّهضة الّذي تقوم إِثيوبيا بتشييده على نهر النّيل، يُشكّل تهديدًا وجوديًّا" بالنّسبة إِلى بلاده، مُطالبًا بـ "اتّفاقٍ مُلْزِمٍ قانونًا" بالنّسبة إِلى إِثيوبيا. وقال شكري، خلال جلسةٍ لمجلس الأمن عُقدت بطلبٍ مِن تونس مُمثّلة القاهرة والخرطوم، إِنّ "المسار التّفاوضيّ الّذي يقوده الاتّحاد الإِفريقيّ قد وصل لطريقٍ مسدودٍ". وأضاف: "تُطالب مصر مجلس الأَمن بتبنّي مشروع القرار الخاص بمسألة سدّ النّهضة الإِثيوبيّ، والّذي تم تعميمه مِن جُمهوريّة تونس الشّقيقة"، مُعتبرًا أَنّ "هذا المشروع مُتوازنٌ وبنّاءٌ".

ويُطالب المَشروع المصريّ، بحسب "وكالة الصّحافة الفرنسيّة"، بتسوية النّزاع في غُضون ستّة أَشهُرٍ، وبأَن توقف إِثيوبيا ملء خزّان السدّ، ويُدرج المجلس على جدول أَعماله هذا الملفّ المُتأَخّر مُنذ العام 2011. وحذّر شُكري مِن أَنّ "حقوق مصر المائيّة إِذا تضرّرت، أَو تعرّض بقاؤها للخطر... فلا بديل أَمامها إِلّا أَن تحمي حقّها الأصيل في الحياة وتصونه، وَفق ما تضمّنه لها القوانين".

المَوْقف السّودانيّ

وفي الجلسة نفسها، قالت نظيرته السّودانيّة، مريم الصّادق المهدي، إِنّ بلادها "تطلب المُساعدة" مِن مجلس الأَمن، لإِيجاد اتّفاقٍ مُلزِمٍ قانونًّا"، مِن دون أَن تأتي على ذكر مشروع القرار. وحذّرت مِن أَنّ "الصّمت سيُفسّر على أَنّه ضوءٌ أَخضر لإِثيوبيا لمُواصلة ملء خزّان السدّ".

الأُمم المُتّحدة للبيئة

وأَكّدت المديرة التّنفيذيّة لبرنامج الأُمم المُتّحدة للبيئة، إِنغر آندرسن، مِن جهتها، أَنّ في الإمكان "التوصُّل إِلى اتّفاقٍ على سدّ النّهضة". وتطرقت إِلى "أُسس تعاون" مُستقبليٍّ بَيْن الدُّول الثّلاث، مُشيرةً إِلى أَنّ "الثّقة والشّفافيّة والالتزام أُمورٌ أَساسيّةٌ مِن أَجل التوصُّل إِلى اتّفاقٍ في الحدّ الأَدنى". وقالت المسؤُولة الأُمميّة: "على رغم تحقيق تقدُّمٍ في ميادين عدّة خلال المُفاوضات، إِلّا أَنّ أَيّ توافُقٍ لم يتمّ التوصُل إِليه في ما يتعلق ببعض النّواحي الأَساسيّة، وبخاصّة التّرتيبات الخاصّة بإِدارة فترات الجفاف الطّويلة الأَمد"، كما و"إِيجاد آليّةٍ لتسوية الخلافات".

المَوقف الإِثيوبيّ

وفي المُقابل، تُصر إِثيوبيا على أَنّ قضيّة السدّ لا تُهدّد السّلم والأَمن الدّوليَّيْن، وبالتّالي فلا تتطلّب انعقاد مجلس الأَمن.

إنّه جدل ثُلاثيّ الأبعاد، على ضفاف أرضٍ تتهدّدها العوامل الطّبيعيّة كم السّياسة...

وما كدت أُنهي مقالتي، حتّى استوقفني خبرٌ عاجلٌ مفاده: "ذكر "المركز الأُورو -مُتوسّطيّ لرصد الزّلازل"، أَنّ هزّة أَرضيّةً بقُوّة 5 درجات على مقياس ريختر، ضربت إِثيوبيا أَمس الأَحد. ونقلت وكالة "بلومبيرغ" للأَنباء عن المركز أَنّ مركز الهزّة كان على عُمق 10 كيلومترات تحت سطح الأَرض عند التقاء خطّ عرض 10،22 درجة شمالًا وخطّ طول 41،32 درجة شرقًا. وأَشارت "بلومبيرغ" إِلى أَنّ أَيّ نبإٍ لم يرد فورًا عن سقوط ضحايا أَو خسائر ماديّة".