أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني ​بوريس جونسون​، أنّ الأخير "أجرى مكالمةً هاتفيّةً مفصّلةً مع الرئيس ​الصين​ي ​شي جين بينغ​، تناولت طيفًا من المسائل، منها التعامل مع تغيّرات المناخ قبيل انطلاق مؤتمر ​الأمم المتحدة​ الـ26 للمناخ في مدينة غلاسكو الإسكتلندية مطلع الأسبوع المقبل، والتعاون التجاري والاقتصادي في العالم والأمن و​حقوق الإنسان​".

وأوضح في بيان، أنّ "جونسون أقرّ بالمساهمة المحدّدة وطنيًّا من قبل الصين، في الحدّ من الانبعاثات الحراريّة، ورحّب بعمل بكين على تنظيم قمّة الأمم المتحدة الـ15 للتنوع البيولوجي، مشدّدًا على ضرورة أن تفعل الدول كافّة طموحاتها المتعلّقة بالتعامل مع تغيّرات المناخ في قمة غلاسكو، وتتّخذ إجراءات محدّدة للحدّ من الانبعاثات وتسريع الانتقال إلى ​الطاقة المتجددة​، بما يشمل التخلّي تدريجيًّا عن استخدام الفحم".

ولفت المكتب إلى أنّ "المكالمة تناولت ملفّات أمنيّة دوليّة أوسع، بما في ذلك مستجدّات الوضع في ​أفغانستان​"، مبيّنًا أنّ "كلا الزعيمين اعترفا بوجود اختلافات وصعوبات في بعض المجالات في العلاقات الثنائيّة". وذكر أنّ "جونسون أعرب عن مخاوف ​بريطانيا​ من تآكل الديمقراطيّة في ​هونغ كونغ​، ووضع حقوق الإنسان في إقليم سنجان ذاتي الحكم في الصين".