صدر مرسوم رئاسي تركي حول إدراج بحر مرمرة ومجموعة الجزر في مدينة ​إسطنبول​، تحت بند "منطقة خاصّة لحماية ​البيئة​"، في إطار مكافحة ​التلوث​.

ويستند المرسوم الّذي يحمل توقيع الرئيس التركي ​رجب طيب اردوغان​، إلى القانون المؤرّخ 19 تشرين الأوّل 1989 ورقمه 383. وبموجب هذا المرسوم، يُمنع إجراء أيّ أعمال أو مشاريع تخصّ مجموعة الجزر (9 جزر) في إسطنبول، وبحر مرمرة، حتّى الانتهاء من دراسة أوضاع المناطق المدرجة تحت بند الحماية الخاصّة في المرسوم.

وستعدّ وزارة البيئة والتطوير العمراني و​التغير المناخي​، دراسةً تضع فيها أسسًا وخطط إجراء دراسات وحماية ومتابعة المناطق المدرَجة تحت الحماية. كما سيتمّ تنفيذ الواجبات والصلاحيّات والمسؤوليّات الممنوحة لوزارة الزراعة والغابات بموجب قانون الصيد رقم 1380، للمنتجات السمكيّة في منطقة حماية البيئة الخاصّة ببحر مرمرة ومجموعة الجزر، بالتنسيق مع الوزارة المذكورة.

وكان قد ظهر "صمغ البحر" على سطح بحر مرمرة، في آذار الماضي، في عديد من الولايات التركيّة المطلّة على البحر، ما استدعى حملات تنظيف وسلسلة إجراءات خاصّة لإزالة الصمغ. ويظهر الصمغ البحري نتيجةً للتلوّث وتغيّر المناخ عالميًّا، ما يشكّل تهديدًا خطيرًا على الكائنات المائيّة.