أشار رئيس ​لجنة الصحة النيابية​، النائب ​عاصم عراجي​، إلى أن "​مصرف لبنان​ قال لوزير الصحة ​فراس الأبيض​ لديك 35 مليار دولار لدعمن الأدوية، لا يمكنني أن أدفع غيرهم، وطلب من وزير الصحة اختيار أولوياته، وهو اختار الأمراض السرطانية والأمراض المستعصية، لأن هؤلاء المرضى إذا لم يأخذوا دواءهم بشكل ثابت، سيكونون عرضة للموت، كذلك أمراض غسل الكلى والأمراض النفسية والعقلية".

وخلال حديث إذاعي، لفت عراجي إلى انه "وفي وقت بقي 7 مليار دولار لأدوية الأمراض المزمنة، خصص الأبيض دعماً بنسبة 25 بالمئة للأدوية ذات الأسعار الوسطية، و65 بالمئة للأدوية العالية الكلفة، ولكن بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار يبقى سعر الدواء مرتفعاً".

ولفت إلى "إننا بلجنة الصحة والشؤون الاجتماعية، حينما بدأ الحديث عن رفع الدعم، قلنا أن ذلك يجب أن يترافق مع ​البطاقة التمويلية​، ونحن قمنا بواجبنا وأرسلنا القوانين ل​مجلس النواب​ الذي وافق عليها، ولكن السلطة التنفيذية حتى الآن لم تصدر البطاقة التمويلية".

وأوضح "إننا لدينا 11 مصنع ادوية في لبنان، ولكن في السابق لم يكن هناك تشجيع للصناعة الوطنية على حساب الاستيراد من الخارج، في وقت كان لدينا الإمكانيات المادية والبشرية والعلمية للقيام بذلك"، موضحاً أن "الصناعة الوطنية أرخض من المستوردة بنسبة 30 بالمئة، بالتالي نتمنى أن تكون كذلك، لأننا رأينا أسعار أدوية محلية مماثلة لأسعار الأدوية المستوردة من الخارج، وهذا غير مقبول".

وشدد على أن "كمية الأدوية المصنعة اليوم في لبنان غير كافية للبلد، ونحن في السابق طلبنا من المصنعين زيادة انتاجهم". وأكد أن "القطاع الطبي غير مجهز ومستعد الآن لمعركة مع ​كورونا​، ففي السابق وبأوائل السنة الحالية، كان لدينا إمكانيات أكثر بكثير، بعكس اليوم حيث أن هناك اقسام كورونا أغلقت بسبب الأوضاع المادية، ونتمنى على المواطنين الانتباه".