ذكرت المديرية العامة ل​قوى الأمن الداخلي​، إلى أنّ "لمناسبة ​عيد الاستقلال​، أقامت "جمعيّة الإنمائيّون اللّبنانيّون"، رئيسها جاد سعادة، يوم السبت 27-11-2021، تمرين سير مشترك عسكري - مدني، في منطقة الشمال على امتداد مجرى نهر الجوز، من منطقة تنّورين التحتا وصولًا إلى قلعة المسيلحة الساحليّة".

وأوضحت في بيان، أنّه "شارك في التمرين مدنيّون محترفون وأصحاب قدرة جسديّة، وفِرقٌ من ​الجيش اللبناني​ وقوى الأمن الداخلي و​الأمن العام​ و​أمن الدولة​. وقد انطلق المسير عند السّاعة التّاسعة صباحًا، لمسافة 35 كلم، مع وجود مخارج على بعد كلّ 5 كلم، وحافلات لنقل كل من يرغب بالانسحاب".

وأشارت إلى أنّ "هذا التمرين يأتي بعد إتمام مشروع "نهر الجوز – درب المسيلحة – درب الطاحون"، المُنفَّذ في المنطقة لدعم ​السياحة​ البيئية، بالتعاون ما بين اتحاد بلديات ​الكورة​ وبرنامج التنمية الحضرية (GIZ) للمناطق المحرومة في ​شمال لبنان​، وبتمويل من ​الاتحاد الأوروبي​ و​ألمانيا​، بالشّراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية لتجهيز وترميم وتأهيل درب المشاة الموازي لمجرى نهر الجوز، الّذي أصبح بطول 57 كلم من المسار الطبيعي الآمن في كنف الطبيعة الخلّابة".