التقى وزير الاقتصاد والتجارة ​أمين سلام​، المدير التنفيذي وعميد مجلس المديرين التنفيذيّين لمجموعة ​البنك الدولي​ ​ميرزا حسن​، ونائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ​فريد بلحاج​، في مقر البنك في ​واشنطن​، وتمّ البحث بمشاريع البنك الدولي في ​لبنان​.

وكان لسلام برنامج عمل لمدّة يومين، تخلّلته لقاءات مع المؤسّسات الخمس في البنك، وهي: البنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD)، المؤسسة الدولية للتنمية (IDA) ويشكّلان معًا البنك الدولي، ​مؤسسة التمويل الدولية​ (IFC)، الوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA)، والمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ICSID). وتلعب كلّ واحدة من هذه المؤسّسات دورًا في تحقيق رسالة مجموعة البنك، المتعلّقة بمكافحة ​الفقر​ وتحسين مستويات المعيشة في البلدان النامية.

واستعرض فريق من البنك لسلام، عدّة مشاريع، وما وصلت إليه مراحل التّنفيذ، بالأخصّ مشاريع تنشيط قطاع الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

بدوره، شدّد سلام على "اعتماد نهج شامل في تحسين قدرة هذه الشركات، عن طريق تعزيز البيئة المواتية وتنمية البنية التحتيّة للأسواق الماليّة، وبناء القدرات الفنيّة والتمويليّة للوسطاء المالييّن"، مؤكّدًا بشكل خاص "مساندة ريادة الأعمال والاستفادة من التكنولوجيا الرقميّة لتعزيز الشمول المالي".

ولفت إلى أنّه "يمكن لقطاع المشروعات المتوسّطة والصّغيرة ومتناهية الصغر القوي، أن يهيّئ فرص عمل وفرص اقتصاديّة للمرأة، ويساعد على الابتكار وتوجيه طاقات الشباب بشكل منتج. ونحن ملتزمون بالعمل والشراكة مع البنك الدولي، لتحقيق نمو مستدام طويل الأجل في لبنان"، مشيرًا إلى "أنّنا سنعمل مع شركاء التّنمية، لتحفيز نمو ​القطاع الخاص​ والمساعدة في تعزيز استدامة ​القطاع المالي​ واستقراره".