نقلت صحيفة "​جيروزاليم بوست​" الإسرائيلية، عن تقرير جديد صادر عن مركز أبحاث "ألما" الإسرائيلي، قوله إن "​حزب الله​ يمتلك حوالي 2000 ​طائرة​ جوية بدون طيار"، موضحاً أن "الكثير من تلك الطائرات من دون طيار متطورة، ومصنوعة في ​إيران​"، مشيراً إلى أن غيرها "مصنعة بشكل مستقل من قبل حزب الله".

ووفق التقرير، فإن "حزب الله يستخدم طائرات من دون طيار إيرانية الصنع منذ التسعينات"، لافتاً إلى "إستخدام الحزب طائرات بدون طيار في ​حرب تموز​ عام 2006". وبحسب التقرير فإن "حزب الله كان لديه 200 طائرة من دون طيار إيرانية الصنع في عام 2013، وبمساعدة إيران ازداد عددها بشكل كبير الآن”، ومن المقرر "إستخدام الطائرات بدون طيار في هجمات تشن ضد أهداف إستراتيجية إسرائيلية"، وكذلك للإستطلاع "ضد قوات وقواعد إسرائيلية".

وتحدث عن أن "حزب الله لديه نماذج متقدمة للطائرات بدون طيار، كما يمتلك "العشرات من الطائرات الأصغر التي تصنعها ​الصين​، وتُستخدم للتصوير وحمل القنابل وإسقاطها". ولفت إلى إن "إيران تقوم منذ عام 1984 ببناء جيش للطائرات من دون طيار"، موضحاً أن "الأسطول لا يبلغ مداه أكثر من 2000 كيلومتر فحسب، بل لديه قدرات تطوير وتشغيل متقدمة للغاية".

وأوضح التقرير، أن "إيران تمتلك الآلاف من الطائرات بدون طيار"، مشيراً إلى إمتلاك إيران "9 أنواع من الطائرات بدون طيار و48 طرازاً، بما في ذلك الطائرات التي تعمل في الوقت الحالي والأخرى التي مازالت في مراحل تجريبية"، كاشفاً أن "الأطرزة المختلفة من الطائرات من دون طيار الإيرانية يستخدمها حزب الله، بالإضافة إلى إستخدامها من قبل ​حركة حماس​ و​الجهاد الإسلامي​ في ​غزة​".

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست"، أن "إيران لا تستخدم الطائرات بدون طيار للهجوم فقط، بل تستخدمها أيضاً لنقل الأسلحة لحلفاءها"، مشيرةً إلى أن "إيران طوّرت طائرات من دون طيار برأس حربي قتالي يتراوح وزنه بين 5 إلى 15 كيلو غرامات، وبمدى تشغيلي يصل إلى 400 كيلو متر".