كثرت في ايام الضيق والمحن التي نعيشها المناكفات السياسية الحادة والمواقف المتشنجة لما غفلوا ان اللبنانيين اجمعوا ان لا يكترثون الا لمن له وسيلة او حيلة سهلة او عسيرة للخروج من الحفرة العميقة التي بتنا نعيش بداخلها.

اقترح على دولة الرئيس ​نجيب ميقاتي​ تركيز الاهتمام لانجاز ٤ رافعات اقتصادية غير مكلفة وكفيلة لبدء انطلاقة جديدة تحرك جسم الآقتصاد الخامل وذالك بفطنة التصرف واستعمال ما لدينا من امكانيات مجمدة بدون منفعة اقتصادية في التشغيل.

الشروع الفوري بمشروع تغذية واستجرار الغاز ال​مصر​ي الى ​معمل دير عمار​ في الشمال وتشغيل المصنع بتمويل من ​البنك الدولي​ بانتاج اقل كلفة ومردود اعلى وتلوث اقل.

والمشروع الرافعة الثاني هو استجرار ​الكهرباء​ من الاردن بتمويل من البنك الدولي.

المشروع الرافعة الثالث هو القاطرة الرئيسية هو اتفاق ودولة ​العراق​ على احياء وتشغيل انبوب ​النفط​ كركوك ​طرابلس​ وتشغيل المصفاة الشمالية اللبنانية بعد تأهيلها لان العراق بحاجة لزيادة تصديره في الخام والمشتقات البيضاء مما يتيح للبنان جعالة محترمة ومخزون نفطي للاستهلاك المجاني المحلي بثمن الجعالة وقدرة على التصدير.

ان المشاريع الثلاثة اعلاه لا تحتاج اي استثمار او استعمال اموال المودعين بل تفاهم دولي يتيح للبنان ان يتنفس الصعداء وعلى لبنان متابعة هذا الموضوع مع المشيئة الاميريكية اذ ان حتى اليوم لم يصدر اذن سماح للبنان او لمصر اوللاردن بالشروع الى الامام وعلى دولة الرئيس اثارة الموضوع يوميا من عوكر الى واشنطن وكان يجب اثارة الموضوع بالحاح الحاجة الماسة والضرورية القصوى مع امين عام ​الامم المتحدة​ وطرحه كوسيلة ضغط من العواصم الاوروبية الصديقة وعلى راسها فرنسا اذ لا تشمل هذه المشاريع اي تحدي للجبروت الصهيوني او اي زعزعة لمكانة الغرب بل تعزيز لمكانة السياسات الغربية في لبنان ولمناصريها ولا تتدخل في خضم صراعات الاقليم بل تحقيقها سيشكل استجابة غربية عطوفة لنداء استغاثة ملح لبناني رسمي وشعبي ارجو ان يكون الحاح حكومي دبلوماسي يومي حتى انجاز الانفراج بالموافقة.

والمشروع الرافعة الرابع في زيادة قدرة مشروع الليطاني في تركيب توربينات كهرومائية اضافية ترفع من انتاج الطاقة وتلزيم فوري لمشروع دير عمار ٢ بقدرة ٥٥٠ ميغا تحت نظام BOT مما لا يتطلب اي جهد مادي وملفات المشروع جاهزة للتنفيذ وبامكان دولته انشاء لجنة متخصصة من نواب الكتل البرلمانية للاتفاق وبت هذا المشروع بشفافية بأفضل شروط متاحة بعد ارسال دعوات لشركات عالمية متخصصة تقوم دائرة المناقصات بمناقصة مفتوحة وفورية.

أعلاه خطوات تنفيذية مركزية بامكانها ان تنتشلنا من الوضع المأساوي في الطاقة الى وضع مستتب وهادىء يمكننا من اعادة تشغيل البلد والإنتاج الزراعي والصناعي والتجاري ولو رويدا".