ألغت شركة ​الخطوط الجوية التركية​ رحلاتها المقررة إلى ​كازاخستان​ حتى تاريخ 9 كانون الثاني الجاري. وأفادت مصادر في الشركة، أمس الخميس، أن الخطوط التركية ألغت رحلاتها بسبب الإحتجاجات والإضطرابات التي تشهدها كازاخستان.

والأحد الماضي، إنطلقت إحتجاجات في كازاخستان على زيادة أسعار ​الغاز​ المسال، تخللتها أعمال نهب وشغب في مدينة ألما آتا وسقوط ضحايا. وأعلنت الحكومة الكازاخية عن إستقالتها، يوم الأربعاء، تلاها فرض حالة الطوارئ في عموم البلاد، بهدف حفظ الأمن العام، وفق إعلام محلي.

وفي وقت سابق، تحدثت وكالة "رويترز" عن إشتباكات بين ​قوات الأمن​ و​المتظاهرين​ في ساحة ألماتي الرئيسية في كازاخستان، وذكرت أن عدة ناقلات جند مدرّعة وعشرات من الجنود ‏دخلوا الميدان الرئيسي في ألمآتا أكبر مدن كازاخستان صباح أمس ‏الخميس، حيث يشارك المئات في إحتجاجات مناهضة للحكومة لليوم ‏الثالث.‏

وقد أرسلت ​روسيا​ وحلفاؤها الكتيبة الأولى من ​قوات حفظ السلام​ إلى ​كازاخستان​، أمس الخميس، التي تشهد أعمال شغب فوضوية أسفرت عن سقوط عشرات القتلى. وأوضح التحالف العسكري في بيان، أنه تم إرسال قوة جماعية لحفظ السلام من منظمة ​معاهدة الأمن الجماعي​ إلى كازاخستان لفترة محدودة من أجل ضمان إستقرار الوضع وتطبيعه.