فقدت كل من ​إيران​ وفانواتو و​فنزويلا​ حقها في التصويت في ​الجمعية العامة للأمم المتحدة​ بسبب تراكم ديون المساهمات، وذلك بحسب ما ورد في رسالة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

وأوضح في رسالته أن "11 دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة عليها متأخرات في الدفع، وتنص المادة 19 من ميثاق الأمم المتحدة على أنه يتم حرمان أي عضو في المنظمة من حق التصويت في الجمعية العامة إذا كان مبلغ متأخراته يساوي أو يتجاوز المبلغ من الاشتراكات المستحقة عليه عن السنتين الكاملتين السابقتين، ومن بين هذه الدول إيران وفانواتو وفنزويلا وأنتيغوا وبربودا وجزر القمر و​الكونغو​ و​غينيا​ و​بابوا غينيا​ الجديدة وساو تومي وبرينسيبي و​الصومال​ و​السودان​".

هذا ويجوز رغم ذلك للجمعية العامة، بموجب قواعد الأمم المتحدة، أن تأذن لمثل هذه الدولة بالتصويت "إذا اعترفت بأن التأخير في السداد كان بسبب ظروف خارجة عن إرادتها". وهكذا، سُمح لجزر القمر وساو تومي وبرينسيبي وكذلك الصومال بالتصويت قبل نهاية الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة.

تجدر الإشارة الى أن إيران تحتاج إلى المساهمة بمبلغ 18.4 مليون دولار وفنزويلا 39.8 مليون دولار وفانواتو 194 دولار لاستعادة حقوق التصويت.