لفتت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إلى "أننا ندعو الدول الغربيّة، إلى التوقف عن المساهمة في عسكرة الأزمة الأوكرانية"، معتبرة أن "تصريحات ​الولايات المتحدة الأميركية​، بشأن غزور روسي مزعوم ل​أوكرانيا​، ضرورية لأجل استفزازنا عسكريًا".

وذكرت، أن "​كييف​ تنظر إلى مساعدات الغرب العسكرية، على أنها تفويض لشن عملية في دونباس"، كما أكدت أن "وزير الاخرجية الروسي ​سيرغي لافروف​، ووزير الخارجية الأميركية ​أنتوني بلينكن​، سيبحثان في جنيف، الخطوات المستقبلية في المفاوضات، بشأن الضمانات الأمنية".

وفي وقت سابق، اعتبر الناطق باسم الرئاسة الروسية، ​دميتري بيسكوف​، إلى أن لقاء وزيري الخارجية الروسي والأميركي، المقرر عقده الجمعة المقبلة، مهم للغاية.

وقبل ذلك، أعلنت ​وزارة الخارجية الأميركية​، أن لقاء بين بلينكن ولافروف، من المقرر أن يعقد في جنيف يوم 21 كانون الثاني الجاري.

وشهدت العلاقة بين الدول الغربية و​​روسيا​​، توترًا بسبب الحشود العسكرية الروسية، على حدود أوكرانيا، والتي تتهم روسيا بحشد القوات الروسية بهدف "غزو" أوكرانيا، بينما يتهم الجانب الروسي ​كييف​، بتعمد التصعيد في إقليم دونباس، الخاضع لسيطرة الموالين ل​موسكو​ شرق أوكرانيا، وبممارسة "العنصرية" ضد الروس، كما اتهمت ​الناتو​، بالتخطيط لتوسيع وجوده على الحدود مع روسيا.