كشف مصدر مطّلع، لوكالة"يونهاب"، أنّ ​كوريا الجنوبية​ و​إيران​ تخطّطان لعقد محادثات على مستوى العمل الشهر المقبل، لبحث سبل حلّ النّزاع حول أصول ​طهران​ المجمّدة لدى سيئول، بموجب ​العقوبات الأميركية​.

وأوضح أنّ "من المتوقّع أن تناقش مجموعات العمل المقترحة، تحويل الأصول الإيرانيّة المجمّدة إذا خفّفت ​الولايات المتحدة الأميركية​ عقوباتها المفروضة على إيران"، لافتًا إلى أنّ "مسؤولي المجموعات يمكن أن يتحدّثوا أكثر عن إمكانيّة استئناف واردات ​النفط​ من إيران، بمجرّد رفع العقوبات".

ولا تزال العلاقات الثّنائيّة بين كوريا الجنوبية وإيران متوتّرة، بسبب مسألة أصول طهران المجمّدة لدى سيئول الّتي تقدَّر بـ7 مليارات دولار، بموجب العقوبات الأميركيّة الّتي أُعيد فرضها بعد إعلان الرّئيس الأميركي السّابق ​دونالد ترامب​ انسحاب بلاده من ​الاتفاق النووي الإيراني​ عام 2018.

وكانت إيران مورّدًا رئيسيًّا للنفط إلى كوريا الجنوبية، بينما استوردت إيران المعدّات الصّناعيّة والأجهزة المنزليّة وقطع غيار السّيارات من سيئول. وقد استوردت كوريا الجنوبية ما قيمته 7,8 مليارات دولار من النفط من إيران في عام 2017، لكنّها أوقفت مشترياتها من النفط الإيراني منذ عام 2019، بسبب العقوبات الأميركيّة الّتي تحظر صادرات النفط لإيران.