إنسحبت أزمة اضراب ​موظفي الضمان الاجتماعي​ وعدم حضور موظفي الدولة الا لايام محدّدة الى عملهم على مختلف القطاعات في لبنان، التي يحتاج المواطنون الى الحصول على أوراق من الضمان لإستكمال معاملات يقومون بها وإنتساب المتخرّجين الجدد من ​الجامعة اللبنانية​ والجامعات الخاصّة الى نقابتهم أحد هذه العقبات!.

الخميس تنتهي مهلة إنتساب الخريجين من كليات الحقوق الى ​نقابة المحامين​، والواضح انها لا تكفي ليستكمل هؤلاء أوراقهم في ظلّ اضراب الضمان الاجتماعي... ويقول أحد المحامين الذين رفض ذكر إسمه ان "الأزمة في البلد كبيرة جداً ونتفهّم أن ما يمرّ به المحامون هو نفسه الذي يعيشه المواطن اللبناني، ولكن أزمتنا لها نوع آخر، فالعام الماضي أعلن نقيب المحامين السابق ملحم خلف الاضراب الذي استمرّ لأشهر فتعطّلت أعمالنا، والمحامي لا يتقاضى راتباً شهرياً، وإذا كانت المحاكم متوقّفة يعني عن العمل يعني أن لا مدخول له".

يلفت المحامي المذكور الى أنّ "مهنة المحاماة ككلّ المهن في لبنان يواجه ابناؤها الهجرة بشكل كبير بحثاً عن الأفضل، وما يحدث لناحية التأخير في المعاملات للإنتساب الى النقابة يعني خسارة عام من حياتهم المهنية، وهذا الامر سيساهم بشكل أو بآخر بهجرة هؤلاء الى الخارج بحثاً عن الاستقرار وعن مدخول أكبر وعن حياة مهنيّة واعدة أكثر ربما".

إذاً، في غضون ساعات تقفل نقابة المحامين أبواب الانتساب اليها في ظلّ عرقلة كبيرة للمعاملات وشكاوى كثيرة لعدم امكانيّة انجاز المعاملات. "النشرة" قامت بالاتصال بنقيب المحامين ​ناضر كسبار​ للاستفسار عن الموضوع وبحثاً عن حلول ممكنة. وهو وعد بالقيام بكلّ ما يلزم لايجاد الحلّ بدءًا من تمديد مهلة الانتساب وصولاً الى دعوة الخرّيجين من كليات الحقوق للتوجه الى مكتبه عند مواجهتهم اي مشكلة في هذا الشأن وهو مستعدّ لحلها"، أبعد من ذلك شدد النقيب كسبار على أن "أبواب مكتبه مفتوحة لكل الخريجين حتى ولو أقفل باب الانتساب".

لا شكّ أن مشكلة الضمان الاجتماعي مزمنة فهي أثّرت على القطاع الاستشفائي وعلى الدواء وإنسحبت على المعاملات الادارية، وما مشكلة المحامين اليوم إلا واحدة منها، أمام هذا الواقع لا بدّ من إيجاد حلول عمليّة سريعة لموضوع الضمان بشكل عام ولموضوع المحامين بشكل خاص، فكما الأطباء كذلك المحامون ومن منهم وجد له ملجأ خارج لبنان ففعلها ورحل، ويستحق هؤلاء من نقابتهم أن تقف الى جانبهم وأن تحتضن القسم الأكبر منهم حتى لا يلتحقوا بالممرضين والأطباء وغيرهم من ذوي الاختصاص الذين تركوا البلاد الى مكان آخر!.

في المحصّلة ننتظر من نقيب المحامين ناضر كسبار قراراً في شأن تمديد مهلة إنتساب الخرجين من كليات الحقوق الى نقابتهم، كما ايجاد حلول لمعالجة مشكلة الاوراق المطلوبة من الضمان الاجتماعي التي تحتاج الى حلّ جذري وأوسع لأنها تؤثر على القطاعات كافة.