لفت رئيس لجنة البيئة النيابية النائب ​اكرم شهيب​، خلال اجتماع في قاعة المكتبة العامة في ​المجلس النيابي​، لعرض رؤية ​وزارة البيئة​ لقطاع الادارة المتكاملة للنفايات الصلبة واطلاق المسار الحواري، إلى أنه رغم مشكلة النفايات، يبقى الامل بمثل هذا اللقاء، الذي ما كان، لولا وزير البيئة ​ناصر ياسين​ وفريق متجانس، يملك من العلم والمعرفة والاحترافية والنشاط، الذي نأمل معه ومعكم ان نصل الى ادارة مستدامة للنفايات الصلبة المنزلية".

وأكد أن "الدعوة هي لعرض رؤية وزارة البيئة لقطاع الادارة المتكاملة للنفايات الصلبة"، آملًا "النجاح في ان نخرج برؤية موحدة علها تكون مستقبلًا حلًا مستداما لملف خلافي تاريخي بين مدارس بيئة مختلفة، واذكر ان هذا الملف هو ملف مستعص لم يجد الحل رغم كل المحاولات، بعضها جاد والاكثر نظري منذ عقود اربعة. الجميع خاض في هذا الملف ولكنهم عجزوا مع الاسف، لان هذا الملف بقي رهن الفيتوات المناطقية والمصالح المالية والسياسية والحسابات الانتخابية".

وأشار شهيب، إلى "أنني اذكر أن ما قدمه الوزير ياسين، يتلخص بالانتقال الى اللامركزية في ادارة القطاع، وتعديل قانون النفايات لناحية اعطاء البلديات حقوق وسلطة مالية مباشرة، وخلق هيئة ناظمة تشرف على هذا القطاع، وبعد الاجتماع الذي عقد برئاسة رئيس الحكومة ​نجيب ميقاتي​، اعطى رئيس الحكومة تعليمات الى المعنيين لتأمين الموافقات، ووقع العقد في المالية، وأرسل الى ​وزارة الطاقة​ لاستكمال الاجراءات، وذلك لاهمية الاستفادة كهربائيا مستقبلا من المطامر التي ستكون جزءا من اي حل وتوزع مجانا، وهي من الحوافز التي تشجع البلديات والمناطق، تجنبا لاضرار الحرق على تغير المناخ وعلى الصحة".

وأعلن أن "رؤية وزارة البيئة، توفر الربح الكامل للكهرباء، وتؤمن تشغيل اليد العاملة"، موضحًا "لنتعاون ونتخلص من مشكلة عمرها من عمر مكبي برج حمود والنورماندي".

بدوره، عرض الوزير ياسين، رؤية وزارة البيئة حول موضوع التنمية المستدامة، مشيرًا الى "أهمية الاقتصاد الدائري"، معتبرًا أنه "يجب ان يكون لدينا قطاعات صناعية، تستخدم هذه المواد بالطريقة المناسبة"، مؤكدًا "ان لدينا خطوات حقيقية"، لافتًا الى "ان الترابط بين البيئة والصناعة هو ترابط عضوي واساسي".

من جهته، أكد وزير الصناعة ​جورج بوشكيان​ أن "ترابط البيئة والصناعة يكملان بعضهما، لا سيما وان بعض المواد التي تنتج بالفرز البيئي يعاد تدويرها وتصنيعها وتشغل قطاعات وعمال، علينا ان ننظر نظرة جديدة الى المستقبل، لنبدأ بالطريقة الاصلاحية للبلد. لدينا كل شيء والموضوع يتطلب تضامنا ووقفة مستقبلية"، خاتمًا "الوزير ياسين يمثلني ولديه كل الدعم، هذا الموضوع استراتيجي وسيادي للبنان".