أشار رئيس ​البرلمان التركي​ ​مصطفى شنطوب​، إلى "تزايد ​العنصرية​ ومعاداة الأجانب و​الإسلام​ وخطاب الكراهية حول العالم، في الوقت الحالي"، مبيّنًا أنّها "وصلت إلى درجة مزعجة للغاية".

وأكّد، في كلمة له، خلال مشاركته عبر تقنيّة "فيديو كونفرنس"، في الاجتماع السّابع لرؤساء برلمانات دول مبادرة "ميكتا"، الّتي تضمّ ​تركيا​ والمكسيك وإندونيسيا وأستراليا، أنّ "هذه الظواهر تمثّل تهديدًا كبيرًا على سِلم المجتمعات وانسجامها"، مشدّدًا على أنّ "معاداة الإسلام باتت إحدى أكثر مظاهر العنصريّة رواجًا خلال الأعوام الـ20 الأخيرة".

وفي سياق متّصل، لفت شنطوب إلى أنّ "المعلومات الخاطئة والمضلّلة والأخبار المزيّفة، باتت تنتشر في ازدياد حول العالم، سواء من قبل الوسائل والأدوات الحكوميّة أو غير الحكوميّة"، موضحًا أنّ "هذه التّهديدات بمثابة تحدّيات معقّدة ومتعدّدة الجوانب، وتلحق الضّرر بالديمقراطيّات وسيادة القانون وحقوق الإنسان". ودعا إلى "ضرورة اتّخاذ خطوات ملموسة ضدّ التّمييز والعنصريّة ومعاداة الإسلام".

وتشكلّت مبادرة "ميكتا" في 25 أيلول 2013، بهدف إنشاء منبر غير رسمي للتّنسيق والتّشاور بين الدّول الأعضاء، وجميعها أعضاء في مجموعة العشرين.