أعرب رئيس ​نقابة الوكلاء البحريين​ مروان اليمن، عن قلقه الشديد من "إستمرار العطل في نظام ​الجمارك اللبنانية​ الإلكتروني منذ يوم الخميس، والذي يتسبب بشلّ كل عمليات التخليص الجمركيّة المطلوبة إلكترونيًا في المرافئ اللبنانية، ما يؤدي الى تكدس بضائع الإستيراد وعدم جهوزية بضائع التصدير أمام السفن القادمة".

وطالب في بيان، بـ"ضرورة إعتماد أجهزة سكانر حديثة كافية العدد، لتؤمن فاعلية التفتيش المطلوب، ومكافحة التهريب لتيسير حركة شاحنات البضائع والمساهمة برفع الإنتاجية وتقليل الأكلاف المرفئية".

وإذ توقع اليمن أن "يتم الإعلان عن نتيجة مناقصة تشغيل محطة الحاويات في ​مرفأ بيروت​ في الأيام المقبلة"، مشدّدًا على أن "إنتاجية العمل المرفئي تتصل أيضًا بسرعة التخليص الجمركي والتفتيش على البضائع".

وكان اليمن شارك في الاحتفال الذي اقيم في ​السرايا الحكومية​، لإطلاق ورشة التحضير والإستشارات حول الرؤية الوطنية للمرافئ اللبنانية، والمخطط التوجيهي لمرفأ بيروت، والإطار القانوني الجديد لقطاع المرافئ، حيث ثمن "جهود وزير الأشغال العامة والنقل الذي يتواصل مباشرة مع النقابة، كوننا معنيين بالشؤون البحرية"، مؤكدًا على "أهمية إنطلاق العمل لإنجاز الرؤية الوطنية للمرافئ، التي طال إنتظارها بغية تطوير العمل المرفئي في لبنان".