ذكرت صحيفة "يسرائيل هايوم" الإسرائيلي، عن مسؤولين سياسيين إسرائيليين، أن اندلاع حرب شرقي ​أوروبا​ بين ​روسيا​ و​أوكرانيا​، سيقلص اهتمام المجتمع الدولي، بالملف ​النووي الإيراني​ والمباحثات الجارية في العاصمة النمساوية، فيينا.

ولفتت المصادر الإسرائيلية، إلى أن "متابعة الإدارة الأميركية لمجريات الوضع والأزمة الأوكرانية، ربما يدفعها لتقديم تنازلات أكبر للإيرانيين في ​مفاوضات فيينا​"، موضحة أن "هناك انتقادات أميركية داخلية من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، لإدارة الرئيس الأميركي ​جو بايدن​، بشأن سياستها تجاه النووي الإيراني".

وأشارت الصحيفة، إلى أن هناك حوالي 33 سيناتورًا جمهوريا وديمقراطيًا قد بعثوا برسالة لبايدن طالبوا فيها، باستمرار الخط المتشدد تجاه إيران، وعدم رفع العقوبات عنها، وعدم تقديم أي تنازلات تذكر للجانب الإيراني في مفاوضات فيينا.

والجدير بالذكر، أنه منذ نيسان 2021، بدأت مفاوضات برعاية ​الاتحاد الأوروبي​، في فيينا، لإنقاذ الاتفاق حول البرنامج ​النووي الإيراني​ في ظل انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018 خلال ولاية رئيسها السابق، ​دونالد ترامب​، الذي فرض عقوبات على الجانب الإيراني، ليرد الأخير بخفض التزاماته ضمن الصفقة منذ 2019.