اعتبرت وزيرة ​الخارجية الألمانية​ أنالينا بيربوك، أنّ "روسيا تُعرّض أمن ​أوروبا​ للخطر عبر مطالب تعود إلى ​الحرب الباردة​"، في موقف يأتي قبل انعقاد مؤتمر ميونيخ الأمني السنوي، الذي ستُهيمن عليه الأزمة الأوكرانية، بحسب ما نقلت وكالة "الصحافة الفرنسية".

ولفتت، في بيان، إلى أنّه "مع نشر غير مسبوق لقوّات على الحدود مع أوكرانيا، ومطالب تعود إلى الحرب الباردة، تتحدى روسيا المبادئ الأساسيّة لنظام السلام الأوروبي"، كما حثّت روسيا، على البرهنة على جهود جدية لخفض التصعيد.

وفي السياق، ذكرت أن بيربوك أن دول ​مجموعة السبع​ مستعدة لإجراء حوار جاد مع روسيا بشأن الأزمة الأوكرانية، موضحة أن "وزراء خارجية دول مجموعة السبع، الذين يجتمعون السبت سيبعثون رسالة وحدة، مفادها أننا مستعدون لحوار جاد حول الأمن للجميع".

ويجتمع قادة دوليّون ودبلوماسيّون رفيعو المستوى في ميونيخ بجنوب ألمانيا، من الجمعة إلى الأحد، لإجراء مناقشات حول قضايا ​الدفاع والأمن​، في وقت تشهد الحدود الأوكرانية الروسية، توترًا بسبب حشود عسكرية روسية، كما اتهامات من موسكو لحلف "الناتو" بالتوسع نحو حدود روسيا، ما دفعها إلى إرسال عدة مقترحات للضمانات الأمنية، للولايات المتحدة الأميركية و"الناتو".