أعلن المستشار الألماني، ​أولاف شولتس​، عن تعليق مشروع "​نورد ستريم 2​" على ضوء الإعتراف الروسي باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك عن أوكرانيا، موضحاً أنه تم إعداد حزمة عقوبات على روسيا ستُقر اليوم، كما سيناقش الرد على روسيا بالتنسيق مع ​الاتحاد الأوروبي​ و​الولايات المتحدة​، مضيفاً: "حان الوقت لاتخاذ خطوات ملموسة".

ولفت شولتس إلى أن بلاده سوف تعيد تقييم الوضع المرتبط بأمن إمدادات الغاز إليها، وستعمل على تنويع مصادر واردات الغاز، مؤكداً أن "صيغة ​النورماندي​ ستبقى قائمة ومهمة."

وأشار المستشار الألماني، إلى أن قرار إرسال قوات إلى دونباس يتوقف على تطورات الوضع، كما أن الموقف الألماني من صادرات الأسلحة إلى أوكرانيا لا يزال دون تغيير. وحيّا شولتس موقف الرئيس الأوكراني، ​فولوديمير زيلينسكي​، "الذي لم ينجر وراء الاستفزازت الروسية".

والجدير بالذكر، أن "نورد ستريم 2" هو مشروع روسي لمد أنبوبي ​غاز طبيعي​ يبلغ طول كل منهما 1200 كيلومتر، وبطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب سنوياً، من الساحل الروسي، عبر قاع بحر البلطيق، إلى ​​ألمانيا​​. ويمر أنبوبا المشروع عبر المناطق الإقتصادية الإستثنائية والمياه الإقليمية لكل من ألمانيا و​الدنمارك​ و​فنلندا​ و​السويد​ و​​روسيا​​.

وتعارض ​الولايات المتحدة الأميركية​ بشدة المشروع، كما فرضت ​واشنطن​ عقوبات على مشروع "نورد ستريم 2" في كانون الأول الماضي، وطالبت الشركات المساهمة، بالتوقف على الفور عن مد خط الأنابيب.