قفزت أسعار ​النفط​ أكثر من 7 %، إلى أعلى مستوياتها منذ 2014، رغم تعهد ​وكالة الطاقة الدولية​ بإطلاق 60 مليون برميل من الاحتياطيات.

وذكرت وكالة رويترز، أن هناك مخاوف حقيقية بشأن تعطلات للإمدادات من ​روسيا​، على خلفية الأزمة في ​أوكرانيا​. في وقت وافقت الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية، خاصة ​اليابان​ و​الولايات المتحدة​، على سحب 60 مليون برميل من الخام من احتياطياتها، بدعوى محاولة كبح زيادات الأسعار رفعت الخامين القياسيين فوق 100 دولار للبرميل.

وأنباء هذا السحب، الذي يعادل أقل من يوم واحد من استهلاك النفط حول العالم، قد أبرز خوف السوق من أن المعروض سيكون غير كاف للتعويض عن تعطلات الطاقة المتنامية.

ويذكر أن عقود خام برنت القياسي العالمي قد أنهت جلسة التداول مرتفعة 7.0 دولارات، أو 7.1 %، مسجلة عند التسوية 104.97 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى إغلاق منذ شهر آب 2014، بالتوازي مع قفز عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 7.69 دولار، أو 8 %، لتبلغ عند التسوية 103.41 دولار للبرميل.

ويشار إلى أن هذا الإغلاق يعد أعلى مستوى إغلاق لعقود الخام الأميركي منذ شهر تموز 2014 ، وأكبر مكاسبها ليوم واحد من حيث النسبة المئوية منذ تشرين الثاني 2020.