أشارت ​الرئاسة الفرنسية​ (الإليزيه)، إلى أن "الرئيس الفرنسية ​إيمانويل ماكرون​ أجرى إتصالاً بالرئيس الأوكراني ​فلاديمير زيلينسكي​، وأطلعه على تفاصيل اتصاله بالرئيس الروسي".

وقد أكد ماكرون لزيلينسكي دعم فرنسا لتحسين الوضع الإنساني في ​أوكرانيا​، كما أبلغه "تعهد الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ بالعمل على ضمان سلامة المنشآت النووية".

وفي وقت سابق، أعلنت ​الرئاسة الفرنسية​، الأحد، أن "الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ تحدث عبر الهاتف مجددًا مع نظيره الروسي ​فلاديمير بوتين​". فيما تقول كييف إن ​القوات الروسية​ تتجه نحو قصف ميناء أوديسا. وأكدت أن ماكرون "يستعد للتحدّث هاتفيا مع الرئيس بوتين"، قبل أن تحدد عند الساعة 13:45 أن المكالمة انتهت.

ولفتت الرئاسة الفرنسية، إلى أن "ماكرون أكد لبوتين أهمية حماية المنشآت النووية الأوكرانية والحفاظ على سلامتها"، كما أكد بوتين لماكرون موافقته على الحوار مع ​أوكرانيا​ ووكالة الطاقة الذرية لضمان سلامة المنشآت النووية. ونفى بويتن خلال إتصاله بماكرون استهداف القوات الروسية للمدنيين أو المنشآت المدنية في أوكرانيا، مشدداً على أنه سيحقق أهدافه في أوكرانيا "سواء عبر المفاوضات أو الحرب".

وأجرى ماكرون محادثات هاتفية عدة مع فلاديمير بوتين منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 شباط. وبعد الاتصال الهاتفي الاخير الذي أجري بين الزعيمين الخميس، قال ماكرون إنه يعتقد أن "الأسوأ لم يأت بعد" في هذه الأزمة.