أعلن مسؤولون في ​البيت الأبيض​ أن الرئيس الأميركي ​جو بايدن​ سيأمر، اليوم، الوكالات الحكومية ببدء العمل على إنشاء ​دولار​ أمريكي رقمي.

وأشار أحد المسؤولين للصحفيين إلى أن "تداعيات احتمال إصدار دولار رقمي عميقة"، مشددا على الدور الحاسم للعملة الأميركية في ​الاقتصاد العالمي​.

وأوضح "يجب أن نكون مدركين للغاية بشأن هذا التحليل لأن تداعيات تحركنا في هذا الاتجاه عميقة بالنسبة للبلد الذي يصدر العملة الاحتياطية الأولية في العالم".

وأفاد المسؤول بأن ​الولايات المتحدة​ "يمكن أن تتحرك بسرعة، لكن يمكننا أيضا أن نتحرك بطريقة ذكية وشاملة".

وفي السياق نفسه، أوضح بيان البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة ستدرس الفوائد والمخاطر المحتملة لإنشاء دولار رقمي، مع "الإلحاح على البحث والتطوير بشأن عملات رقمية مشتركة محتملة في الولايات المتحدة"، وسط الارتفاع الهائل في العملات المشفرة الخاصة مثل ​البيتكوين​.

وأعلن البيت الأبيض أن حوالي 16 في المائة من الأمريكيين البالغين، حوالي 40 مليون شخص، استثمروا في العملات المشفرة أو تداولوها أو استخدموها.

وبموجب أمر بايدن، ستنظر الوكالات الحكومية الأميركية في منع غسيل الأموال بالإضافة إلى الجهود المبذولة لاستخدام العملات الرقمية للتهرب من العقوبات المالية.

ومن المنتظر أن يدعو الأمر التنفيذي لبايدن الوكالات، بما في ذلك وزارة الخزانة، إلى دراسة القضايا بما في ذلك ​حماية المستهلك​، والشمول المالي واستخدام الأصول الرقمية في أنشطة غير مشروعة.