حظرت روسيا، اليوم الخميس، تصدير بعض ​البضائع​ والمعدات بمواجهة العقوبات الغربية الشديدة المفروضة عليها على خلفية هجومها العسكري على ​أوكرانيا​.

وأوضحت ​الحكومة​ أن الحظر يشمل بعض التكنولوجيات المرتبطة ب​الاتصالات​ والطب ومعدات زراعية وتجهيزات كهربائية، كما فُرضت قيود على تصدير بعض أنواع الخشب إلى دول "غير صديقة".

وفي وقت سابق، أشار مفوض السياسة الخارجية في ​الاتحاد الأوروبي​، ​جوزيب بوريل​، إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يستطيع الموافقة على طلب فرض حظر طيران فوق ​أوكرانيا​، لأن ذلك سيؤدي إلى حرب عالمية ثالثة. وأكد أن "الاتحاد الأوروبي وصل إلى الحد الأقصى في العقوبات المالية ضد ​روسيا​".

وفي تصريح خاص لـ CNBC-TV18، أكد أن "الاتحاد الأوروبي يعبر عن استيائه من روسيا من خلال فرض عقوبات على القطاع المالي وتجميد الأصول والاحتياطات"، مشدداً على "أننا لا نفكر حاليا في فرض حظر على مصادر الطاقة الروسية. بالنسبة لنا هي مورد كبير للطاقة". وأضاف: "نحن نتفهم أن بإمكان روسيا اتخاذ خطوات انتقامية، لكننا نتخذ إجراءات وسنقلص بشكل كبير استيراد الغاز الروسي"، مشيرا إلى "أننا نتخذ تدابير ونبحث عن أشخاص آخرين يمكنهم تزويدنا بالغاز عن طريق شحنات الغاز الطبيعي المسال".