أعلن رئيس الوفد الروسي في ​المفاوضات​ الروسية ​الأوكراني​ة، ​فلاديمير ميدينسكي​، أن "المفاوضات مع الجانب الأوكراني صعبة وبطيئة، نتطلع لحل في أقرب وقت ممكن"، موضحاً أن "الهدف من المفاوضات مع كييف لم يتغير ونحن بحاجة إلى أوكرانيا سلمية ومحايدة ومستقلة".

وأشار إلى أنه "لا يريد التركيز على الصعوبات التي تواجهها عملية المفاوضات، وسعي دولتنا والمهمة التي طرحها الرئيس هي تحقيق السلام على أرض أوكرانيا، فهي دولة مسالمة ومحايدة وودية تجاهنا لا تعد موطئ قدم عسكري لحلف شمال الأطلسي الناتو، وليست بؤرة لتلك القوى التي تريد الإضرار ببلدنا".

وأكد ميدينسكي، في الوقت ذاته أنه "يوجد هناك تقدم ما في بعض المجالات ولكن ليس في كل المجالات"، مردفاً أن "الحديث يدور خاصة عن الحفاظ وتطوير الوضع الحيادي لأوكرانيا ونزع السلاح، كما يتم بحث مجموعة من المسائل المتعلقة بعدد العسكريين الأوكرانيين".

ولفت إلى أن " أوكرانيا تقترح صيغة نمساوية أو سويدية لدولة حيادية ومنزوعة السلاح. والمسألة المركزية بالنسبة لنا هي وضع القرم ودونباس. وكذلك سلسلة من المسائل الإنسانية بما فيها جعل أوكرانية بعيدة عن النازية وحقوق السكان الناطقين باللغة الروسية ووضع اللغة الروسية".

وكان ​وزير الخارجية​ الروسي، ​سيرغي لافروف​، قد أشار إلى أنه "يجب منح الوفدين الروسي والأوكراني فرصة للعمل في جو هادئ دون إثارة الهستيريا".

وكما ذكر مستشار الرئيس ​الأوكراني​، ميخايلو بودولياك، في وقتٍ سابق، أنّ "المفاوضات مع الوفد الروسي صعبة للغاية، وهناك تناقضات جوهرية لكن هناك مجال لحل وسط".